شريط الأخبار

مقتل شخصين في عمان جراء الإعصار فيت وتوقف إنتاج النفط والغاز

10:57 - 04 حزيران / يونيو 2010

مقتل شخصين في عمان جراء الإعصار فيت وتوقف إنتاج النفط والغاز

فلسطين اليوم – وكالات

قال مسؤولون ووسائل إعلام رسمية أن الإعصار فيت ضرب ساحل سلطنة عمان يوم الجمعة بالرغم من تراجع قوته الى الفئة الأولى مما أدى لمقتل شخصين وتوقف انتاج النفط والغاز.

وقال التلفزيون الرسمي ان أولى حالات الوفاة المؤكدة بسبب الإعصار كانت لرجل عماني لقي حتفه وهو يحاول اجتياز مكان غمرته مياه الفيضانات في منطقة الظاهرة في شمال البلاد وامرأة من بنجلادش ماتت صعقا بالكهرباء في قرية قريات قرب العاصمة مسقط.

وأبلغ مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك التلفزيون العماني ان بعض عمليات الانقاذ يعيقها تعذر الرؤية والرياح العاتية.

وقالت المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية في عمان ان سرعة الرياح بلغت 120 كيلومترا في الساعة قرب جزيرة مصيرة وان من المتوقع ان يبتعد الإعصار عن عمان يوم السبت تاركا البلد بلا أضرار تقريبا مقارنة مع إعصار سابق.

وأدى الإعصار جونو الذي ضرب السلطنة في 2007 الى مقتل 54 شخصا جرفتهم مياه الفيضانات في عمان وايران.

 

ورغم تراجع قوة الإعصار فيت من الفئة الثالثة إلى الفئة الأولى يوم الجمعة إلا أنه سبب أمطارا انهمرت بغزارة مع رياح بلغت سرعتها القصوى 138 كيلومترا في الساعة.

 

وقال مصطفى سليمان أحد سكان منطقة الاشخرة في شرق البلاد لرويترز انه شاهد سيارتين تهويان في الوادي واحدة تلو الأخرى اثر محاولة السائقين الالتفاف حول منحنى.

 

وأظهرت أحدث توقعات لمسار الإعصار في موقع (تروبيكال ستورم ريسك دوت كوم) على الانترنت تراجع قوة الإعصار فيت إلى عاصفة مدارية قبل أن يضرب الساحل الباكستاني قرب مدينة كراتشي.

 

وأجلت السلطات الباكستانية بالفعل حوالي ألف شخص وهي متأهبة للمزيد. وقال متحدث باسم البحرية الباكستانية في كراتشي انه في أسوأ السيناريوهات المحتملة قد يتضرر ما يصل الى 50 ألف شخص على ساحل باكستان.

 

وقال متحدثان باسم شركة تنمية نفط عمان وشركة عمان للغاز الطبيعي المسال يوم الجمعة ان عمان أوقفت انتاج النفط والغاز بعدما ضرب الإعصار فيت ساحل البلاد لكن لم تلحق أي أضرار بالمنشات.

 

وقال سعيد البوسعيدي المتحدث باسم شركة تنمية نفط عمان التي تسيطر عليها الدولة وهي وحدة تابعة لرويال داتش شل "لن نقوم بتحميل أي نفط بسبب عدم قدرة اي سفن على الرسو في المنشأة بسبب سوء الأحوال الجوية."

 

وضرب الإعصار فيت منطقة صور حيث تقع منشات إنتاج الغاز الطبيعي المسال العمانية الثلاث لكن لم ترد تقارير عن أضرار. وتنتج عمان حوالي ثمانية ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا.

 

وقال ناصر الكندي المتحدث باسم شركة عمان للغاز الطبيعي المسال ان الشركة أغلقت بالفعل خط انتاج يوم الخميس وانها تقوم حاليا بإغلاق باقي الخطوط كإجراء احترازي.

 

وأضاف أن شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال التي تصدر لاسبانيا واليابان ستغلق أيضا خطوط الإنتاج التابعة لها.

 

وذكر التلفزيون العماني الرسمي أن من المتوقع هطول أمطار غزيرة اليوم على مسقط التي يقع بالقرب منها ميناء الفحل حيث يجري تصدير النفط العماني. لكن البوسعيدي قال "منشأة ميناء الفحل التصديرية بخير

انشر عبر