شريط الأخبار

إسرائيل تبث تسجيلات لأسطول الحرية صادرتها بالقوة من صحفيين

04:26 - 04 تموز / يونيو 2010

إسرائيل تبث تسجيلات لأسطول الحرية صادرتها بالقوة من صحفيين

فلسطين اليوم - وكالات

أعربت جمعية الصحافة الأجنبية في إسرائيل، عن احتجاجها لبث الجيش الإسرائيلي على موقعه على الإنترنت صورا وشرائط صادرها من الناشطين الذين كانوا على متن (أسطول الحرية)، واعتبرت الجمعية أن استغلال هذه المواد "انتهاكا واضحا لأخلاق مهنة الصحافة وأمرا غير مقبول".

 

وأكدت الجمعية أن الجيش الإسرائيلي بث عبر موقع (يوتيوب) لتسجيلات الفيديو على الإنترنت صورا صادرها من صحفيين خلال الهجوم العنيف على سفينة تركية من أسطول المساعدة الإنسانية الذي كان متوجها إلى قطاع غزة.

 

واحتجت المنظمة في بيان قالت فيه، "جمعية الصحافة الأجنبية في إسرائيل تدين بحزم استعمال صور وأشرطة فيديو التقطها صحفيون أجانب وتبثها الآن أجهزة الناطق باسم القوات المسلحة الإسرائيلية بوصفها مواد مصادرة".

 

واعتبرت الجمعية أن: "استغلال هذه المواد بدون ترخيص وسائل الإعلام المعنية هو انتهاك واضح لأخلاق مهنة الصحافة وأمر غير مقبول" داعية المهنيين إلى استعمال هذه المواد "بحذر"، وتابع: "ندعو السلطات الإسرائيلية إلى توضيح مصدر هذه المواد فورا".

 

ويتعلق احتجاج جمعية الصحافة الأجنبية خصوصا بصور التقطت على متن سفينة (مافي مرمرة) التي شهدت أعمال عنف قتل خلالها 9 ركاب الاثنين الماضي، خلال الهجوم الإسرائيلي ما آثار استنكارا دوليا.

 

وقد أبحر ستون صحفيا على السفن الست التي كانت تشكل (أسطول الحرية) بحسب جمعية مراسلون بلا حدود بمن فيهم مراسلون لقناتي الجزيرة والعربية التلفزيونيتين، وصحيفة سيدني مورننج هيرالد الأسترالية.

 

وبث الجيش الإسرائيلي نحو عشرة أشرطة فيديو على موقعه منذ الاثنين الماضي، ويظهر الجنود في تلك الأشرطة وهم يتعرضون بالضرب لركاب سفينة (مافي مرمرة) بعد نزولهم بالحبال من المروحيات.

انشر عبر