شريط الأخبار

العسل خطر على صحة الرضيع

09:45 - 04 تموز / يونيو 2010

فلسطين اليوم-وكالات

حذرت وكالة المعايير الغذائية البريطانية الاهل من استخدام العسل في أطعمة أطفالهم الذين لم يتجاوزوا السنة الأولى من العمر وذلك بعد إصابة ثلاثة أطفال العام الماضي ببكتيريا خطرة جراء ذلك.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية الخميس أن الوكالة حذرت من أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة عاجزون عن مقاومة بكتيريا التسمم الغذائي التي قد تؤدي لإصابتهم بأمراض خطرة وحتى بالشلل.

وقالت الوكالة إن بعض الآباء قد يستخدمون العسل كمادة لتحلية أطعمة أطفالهم ولكنهم يجب التوقف عن ذلك.

وهناك 11 حالة مؤكدة لأطفال أصيبوا بهذه البكتيريا خلال العقود الثلاثة الماضية وأن طفلاً رضيعاً لا يتجاوز الـ 15 أسبوعاً أصيب بها مؤخراً.

والتسمم الغذائي ' بوتوليزم' تسببه جرثومة تعيش في التربة والغبار وتنتقل أحياناً إلى العسل ويمكن أن تشكل خطراً على الأطفال الذين لم يكتمل نمو أمعائهم وتسبب لهم التسمم، وعلى الرغم من هذه الحالة نادرة فإنها إذا أصابت الطفل تضعف عضلاته وتسبب له مشاكل في التنفس تستدعي إدخاله إلى المستشفى.

وقالت الاختصاصية في التغذية سام مونتيل من الوكالة ' يجب عدم تغذية الطفل خلال الأشهر الستة من العمر إلاّ بحليب الأم أو الحليب الصناعي'، داعية الآباء لعدم إعطائهم العسل لتخفيف السعال ' لأن المسألة لا تستأهل هذه المخاطرة'.

 

 

انشر عبر