شريط الأخبار

فروانة: 4 أسرى مقدسيين يدخلون عامهم الـ 18 في سجون الاحتلال

09:35 - 04 تموز / يونيو 2010

فروانة: 4 أسرى مقدسيين يدخلون عامهم الـ 18 في سجون الاحتلال

فلسطين اليوم- غزة

قال الأسير السابق، مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، إن أربعة أسرى من القدس المحتلة، أتموا اليوم، عامهم السابع عشر بشكل متواصل في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

 

وأضاف فروانة في بيان له اليوم، أن هؤلاء الأسرى هم: محمود موسى عيسى (41 عاماً) ، ومحمود محمد احمد عطون ( 40 عاماً )، وموسى محمد داوود عكاري (39 عاماً)، وماجد حسن رجب أبو قطيش (40 عاماً).

 

وأوضح فروانة أن الأسير محمود عيسى، أعزب، واعتقل من منزله في بلدته عناتا شمال شرق مدينة القدس بتاريخ 3-6-1993 ، وحكم عليه بالسجن 3 مؤبّدات وأربعين عاماً، أمضى منها 17 عاماً.

 

وأشار إلى أن الأسير عيسى لا يزال يتعرض لسلسلة من المضايقات والإجراءات الانتقامية، وهو يقبع في زنازين العزل الانفرادي منذ قرابة (12 عاماً)  في ظروف سيئة للغاية.

 

أما الأسير عطون وهو أعزب أيضا، فقد اعتقل بتاريخ 3-6–1993، وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاثة مؤبّدات وأربعين عاماً، وأمضى أكثر من ثلاث سنوات في زنازين العزل ألإنفرادي، ويتعرض لعمليات نقل مستمرة من سجن لآخر.

 

وأوضح فروانة أن الأسير موسى عكاري، اعتقل من منزله في مخيم شعفاط بالقدس بتاريخ 5-6-1993 ، وذلك قبل موعد زفافه بأسبوع، وحكم عليه بالسجن ثلاث مؤبدات وأربعين عامًا.

 

ولفت فروانة إلى أن قسوة السجن لم تثن الأسير 'عكاري' من إكمال دراسته بعد أن حصل على التوجيهي داخل السجن، ومن ثم التحق بالجامعة العبرية المفتوحة تخصص علوم سياسية وعلاقات دولية وحصل على تقدير امتياز من الجامعة وشهادة تقدير، ومن ثم سجل لتقديم الماجستير في نفس التخصص، كما تمكن من حفظ القرآن الكريم غيبًا بينما كان معزولاً ولمدة سبع سنوات، وقد قدم امتحانا لدى وزارة الأوقاف وحصل على شهادة بتقدير امتياز، كما حصل على شهادة حفظ وتجويد القرآن الكريم.

 

واعتقل الأسير أبو قطيش وهو أعزب أيضا، من منزله بمنطقة الصلعة في عناتا الجديدة بالقدس المحتلة بتاريخ 5-6-1993، وحكم عليه بالسجن الفعلي لمدة  ثلاث مؤبدات وأربعين عامًا.

 

وتعرض 'أبو قطيش' لسلسلة من الإجراءات الانتقامية وحرم من زيارة الأهل مرات عديدة ولفترات طويلة، ومكث في زنازين العزل الإنفردي قرابة أربع سنوات .

 

وبيّن فروانة أن السجن وقذارة زنازين العزل الانفرادي ووحشية السجان، لم تقف عائقاً أمام سعي ' ماجد ' المتواصل للاستفادة من سنوات السجن، فالتحق بالجامعة العبرية المفتوحة ويدرس حالياً العلوم السياسية، فيما كان قد أنهى قبل اعتقاله فصلين من دراسته في كلية الدعوة وأصول الدين التابعة لجامعة القدس.

 

وأشار فروانة إلى أن هؤلاء الأسرى الأربعة، هم جزء من قائمة الأسرى القدامى عموماً، وهم جزء من قائمة الأسرى المقدسيين القدامى خصوصاً.

 

وذكر فروانة بأن ما يقارب من ( 270 ) أسيرا مقدسياً يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي من بينهم أربع أسيرات، ويعتبر الأسير ' فؤاد الرازم ( 53 عاماً ) المعتقل منذ أكثر من 29 عاماً بشكل متواصل هو عميد الأسرى المقدسيين.

 

انشر عبر