شريط الأخبار

حالة طوارئ وتأهب في سلطنة عمان لمواجهة إعصار "فيت"

11:54 - 03 تموز / يونيو 2010

 

حالة طوارئ وتأهب في سلطنة عمان لمواجهة إعصار "فيت"

فلسطين اليوم- وكالات

أعلنت سلطات الأرصاد الجوية في سلطنة عمان اليوم الخميس، حالة التأهب في البلاد استعدادا لمواجهة الإعصار الاستوائي "فيت" ، الذي يمكن أن يضب سواحل عمان من اليوم الخميس وحتى مساء غد الجمعة.

 

واتخذت سلطنة عمان استعدادات قصوى لمواجهة إعصار "فيت" ، حيث بدأ الدفاع المدني العماني في إجلاء السكان من أغلب المناطق المتوقع أن تتعرض لإعصار "فيت" ، حيث أكدت اللجنة الوطنية العمانية استعدادها التام وقالت "إنه تم إجلاء السكان من جزيرة مصيرة العمانية".

 

وأشار البيان الذي أصدرته الأرصاد الجوية إلى أن الإعصار فيت يبعد حاليا عن جزيرة مصيرة العمانية (جنوب مسقط) 325 كيلومترا تقريبا في حين تبعد أقرب كتلة للسحب الركامية المصاحبة له حوالى 150 كيلومترا تقريبا وتقدر سرعة الرياح حول مركز الاعصار بحوالى 150 كلم في الساعة.

 

ويتحرك الإعصار في الاتجاه الشمالي الغربي بسرعة 10 كلم في الساعة وسيصل سواحل المنطقة الشرقية لعُمان اليوم ويستمر حتى غدا الجمعة.

 

وقال الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدني: "إن الإعصار يتجه نحو الشمال الغربي من سواحل السلطنة ومن المحتمل أن تمتد آثاره من رأس مدركة إلى مسقط مرورا بسواحل المنطقة الشرقية وسيكون تأثير الأنواء المناخية والأمطار الغزيرة على جزيرة مصيرة وسواحل المنطقة الشرقية".

 

وأفادت توقعات عن مخاطر الاعصار أوردها موقع "تروبيكال ستورم ريسك" على شبكة الانترنت بأن فيت وهو عاصفة من الفئة الرابعة تصل سرعة رياحها الى أكثر من 210 كيلومترات في الساعة ستضعف قبل أن تضرب ساحل جنوب شرق عمان.

 

وقال التلفزيون الرسمي في عمان: "إن الحكومة أمرت الشرطة والقوات الجوية باجلاء السكان من مناطق في شرق عمان حيث وصل ارتفاع الامواج الى ثمانية أمتار".

 

وذكرت شركة الطيران الوطنية عمان اير "أنها ألغت رحلتين جويتين لاستخدام الطائرات في اجلاء الناس من جزيرة مصيرة قبالة الساحل الشرقي".

 

وذكر الموقع الالكتروني أن فيت حين يصل الى ساحل عمان سيكون عاصفة ضعيفة من الفئة الاولى ويتحرك نحو اليابسة كعاصفة استوائية قبل أن يكتسب قوة في منطقة شمال المحيط الهندي ويتحرك صوب باكستان.

 

وسيتحرك الاعصار الى الشرق من الخليج ومضيق هرمز الذي تعبره سفن تحمل 17 مليون برميل نفط يوميا أي 40 في المئة من شحنات النفط البحرية في العالم وقد يعيق حركة الشحن من الخليج تجاه المحيط الهندي.

 

من جهتها أعلنت باكستان حالة الطوارىء في مدنها الساحلية خاصة مدينة كراتشي مع اقتراب إعصار " فيت ".

 

وقالت البحرية الباكستانية "ان 170 قاربا لصيد الاسماك فقدت الاتصال مع مركز المراقبة في كراتشي" ، مشيرة إلى أن المروحيات التابعة لها بدأت البحث عن تلك القوارب المفقودة .

 

 

انشر عبر