شريط الأخبار

تركيا: الاعتداء الاسرائيلي على اسطول الحرية بالنسبة لنا مثل 11 سبتمبر بالنسبة للأمريكان

06:32 - 02 حزيران / يونيو 2010

تركيا: الاعتداء الاسرائيلي على اسطول الحرية بالنسبة لنا مثل 11 سبتمبر بالنسبة للأمريكان

فلسطين اليوم: وكالات

شبه وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو حادث الاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية بأنه بالنسبة للأتراك قد شكل صدمة نفسية مثل هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة. 

 

وأضاف داود أوغلو خلال اجتماع مع الصحفيين الأجانب بواشنطن أن الشعب التركي قد تلقى الصدمة النفسية من دولة بأكملها وليس من مجموعة إرهابيين.

 

وتابع داود أوغلو "نفسيا.. هذا الهجوم مثل (هجوم) 9-11 بالنسبة لتركيا لان مواطنين أتراكا هوجموا من جانب دولة لا من جانب ارهابيين بنية وقرار واضح للقادة السياسيين لتلك الدولة."

 

ومضى يقول "نتوقع تضامنا كاملا معنا. يجب ألا يكون هناك اختيار بين تركيا وإسرائيل. يجب أن يكون الخيار بين الخطأ والصواب."

 

وقال داود أوغلو انه كان يعتزم بحث استئناف محادثات السلام الاسرائيلية السورية غير المباشرة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ولكن هذه المبادرة تعطلت. وألغى نتنياهو زيارته لواشنطن التي كانت مقررة يوم الثلاثاء بعد اندلاع الازمة.

 

وأبلغ داود أوغلو الصحفيين "كنا نخطط لعقد اجتماعات لبحث خطة للسلام الاقليمي ... ولكنهم (المسؤولون الاسرائيليون) لم يحترموا حقوق الافراد ولم يردوا على جهودنا لاستعادة علاقاتنا ولاستئناف المحادثات الاسرائيلية السورية غير المباشرة."

 

وتساءل داود أوغلو قائلا "اذا لم يتحركوا كيف يمكن لنا أن نقنع سوريا أو دولا أخرى في المنطقة بأنهم يريدون السلام..."

 

وقال وزير الخارجية التركي ان تركيا سوف تثير القضية مع منظمة حلف شمال الاطلسي لان الحادث كان هجوما على مواطني دولة عضو بالحلف من جانب دولة غير عضو بالحلف.

انشر عبر