شريط الأخبار

إيرلندا تنوي طرد دبلوماسي إسرائيلي لتورطه في قضية المبحوح

03:56 - 02 تشرين أول / يونيو 2010

إيرلندا تنوي طرد دبلوماسي إسرائيلي لتورطه في قضية المبحوح

فلسطين اليوم: وكالات

ينوي وزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتين توصية حكومته بإبعاد دبلوماسي إسرائيلي من الأراضي الايرلندية بسبب قضية استخدام ثماني جوازات سفر ايرلندية مزيفة في عملية تصفية القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي.

 

وذكرت صحيفة التايمز الايرلندية انه سيتم على الأرجح طرد الملحق الأمني في سفارة إسرائيل لدى ايرلندا مشيرة إلى أن السفير تسيون عفروني على علم بهذه النية.

 

وتتعرض الحكومة الايرلندية خلال الايام الاخيرة لضغوطات متزايدة لحملها على قطع علاقاتها مع إسرائيل عقب اعتقال مواطنين ايرلنديين على قافلة السفن الدولية التي اتجهت إلى قطاع غزة.

 

وأشارت صحيفة التايمز إلى أن إبعاد الدبلوماسي الإسرائيلي لن يطرح على جدول أعمال الحكومة الايرلندية لاقراره إلا بعد أسبوعين تجنبا لربط قضية المبحوح بقضية قافلة السفن.

 

وكانت استراليا طردت مسؤولاً في السفارة الإسرائيلية بتاريخ قبل أسبوع متهمة إسرائيل بتزوير جوازات سفر استرالية في قضية اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح في دبي.

 

وقال وزير الخارجية الاسترالي ستيفن سميث أن بلاده تبقى "صديقا ثابتا" لإسرائيل، مشيرا في الوقت نفسه إلى انه لا يمكن لأي حكومة أن تقبل بتزوير جوازات سفرها.

 

وقال سميث في البرلمان "إن الحكومة طلبت سحب عضو في السفارة الإسرائيلية في كانبيرا من استراليا" بدون كشف هويته. وأضاف "طلبت سحبه في غضون أسبوع".

 

وفي آذار/مارس، طردت بريطانيا دبلوماسيا إسرائيلياً على خلفية استخدام قتلة المبحوح جوازات سفر بريطانية مزورة.

 

واتهم جهاز الموساد الإسرائيلي بالوقوف خلف اغتيال المبحوح لكن إسرائيل تؤكد عدم وجود أدلة تدعم ضلوعها في العملية.

انشر عبر