شريط الأخبار

سلطة المياه تشرع بتنفيذ مشروعين لمعالجة المياه العادمة الشهر الحالي بغزة

08:28 - 02 تشرين أول / يونيو 2010

سلطة المياه تشرع بتنفيذ مشروعين لمعالجة المياه العادمة الشهر الحالي بغزة

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن نائب رئيس سلطة المياه ربحي الشيخ أنه سيتم البدء خلال الشهر الحالي بتنفيذ مشروع محطة معالجة المياه في محافظة شمال قطاع غزة الذي تموله عدة جهات مانحة (الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وفرنسا والسويد) بقيمة نحو 40 مليون دولار.

وأوضح الشيخ أن سلطة المياه وقعت، أول من أمس، عقد اتفاق مع شركة ألمانية للبدء في التنفيذ فور انتهائها خلال الأيام القليلة القادمة من استكمال الترتيبات الفنية المتعلقة بخطة تنفيذ المشروع الذي سيكفل معالجة ما يزيد على 35 ألف متر مكعب من المياه العادمة يومياً.

وأكد أهمية ما سيحققه المشروع من إنجازات على مستوى توفير مياه معالجة قابلة للاستخدام في الزراعة، إضافة إلى قدرته على التخفيف من أزمة مخزون المياه الجوفية عبر الاستعانة بالمياه المعالجة في أغراض زراعة المحاصيل المختلفة.

ونوه إلى أن الشركة الألمانية المنفذة باشرت باستكمال الترتيبات الإدارية والفنية اللازمة لبدء أعمال التنفيذ.

وأشار الشيخ إلى أنه سيتم الأسبوع المقبل وبالتزامن مع تنفيذ المشروع المذكور البدء في مشروع محطة المعالجة بحي الشيخ عجلين غرب مدينة غزة الذي يموله بنك التنمية الألماني (KFW) بقيمة خمسة ملايين يورو (531ر6 مليون دولار)، لافتا إلى أنه تم مؤخراً الاتفاق مع شركة محلية لتنفيذه.

وحول الصعوبات التي تواجهها المشاريع الممولة من الدول المانحة على صعيد إعاقة الاحتلال دخول مستلزمات تنفيذها، أكد الشيخ أن الجانب الإسرائيلي أبلغ السلطة مؤخراً بموافقته على إدخال المعدات والمستلزمات المختلفة لتنفيذ المشروعين المذكورين.

وبين أن عملية توريد المستلزمات المختلفة من المعدات ومواد البناء والتجهيزات تم الاتفاق عليها وفق آلية تكفل التوريد في مواعيد محددة لتنفيذ كل مرحلة من مراحل المشروعين.

ولفت إلى أن الجانب الإسرائيلي سمح مؤخراً بإدخال بعض المعدات والتجهيزات اللازمة لمشاريع سلطة المياه في قطاع غزة ومنها تمديدات المياه العادمة.

إلى ذلك، واصل الجانب الإسرائيلي منذ الأسبوع الماضي تزويد مشروع بناء 150 وحدة سكنية الذي تنفذه "أونروا" في جنوب القطاع بكميات محدودة من الإسمنت، إذ سمح أمس بدخول شاحنة واحدة إضافة إلى خمس شاحنات الأحد الماضي.

واستأنف، أمس، الجانب الإسرائيلي فتح معبر كرم أبو سالم أمام دخول نحو 70 شاحنة محملة بالمساعدات الإغاثية والبضائع الواردة للقطاع التجاري بعد أن أغلق معابر القطاع كافة أول من أمس.

.......

صحيفة الايام

انشر عبر