خبر مقتل الرجل الثالث بتنظيم القاعدة

الساعة 05:39 ص|01 يونيو 2010

مقتل الرجل الثالث بتنظيم القاعدة

فلسطين اليوم- وكالات

لقي مصطفى أبو اليزيد القائد العام لتنظيم قاعدة الجهاد في أفغانستان والرجل الثالث في التنظيم مصرعه في عملية قتلت فيها أيضاً زوجته وثلاث من بناته وحفيدته.

وقال المركز الأميركي "سايت" الذي يراقب المواقع الإلكترونية الإسلامية إن تنظيم القاعدة نعى في بيان له على الإنترنت أبو اليزيد (56 عاماً) ووصفه بأنه صاحب سيرة جهادية ناصعة امتدت لأكثر من 22 عاما.

ولم يفض بيان نعي القاعدة لأبي اليزيد -الملقب بالشيخ سعيد المصري- في ذكر وقائع العملية التي أودت بحياته وحياة أفراد أسرته، لكنه أشار إلى مقتل رجال ونساء وأطفال آخرين في العملية.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بوكالة الاستخبارات الأميركية -رفض ذكر اسمه- أن لديهم سبباً قويا للاعتقاد بأن أبو اليزيد قتل مؤخراً في منطقة قبلية بباكستان.

وأبو اليزيد مصري الجنسية، وهو أحد الأعضاء المؤسسين لتنظيم القاعدة، والمحاسب السابق لزعيم التنظيم أسامة بن لادن، وكان على قائمة الأفراد والمنظمات والجمعيات الخيرية الذين جمدت أرصدتهم من قبل وزارة الخزانة الأميركية في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة.

ووفقا لمكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي فإن أبو اليزيد هو الذي حول الأموال عن طريق دبي إلى محمد عطا ومروان الشحي ووائل الشهري، وهم ثلاثة من خاطفي الطائرات التي اصطدمت ببرجي مركز التجارة العالمي ومبنى وزارة الدفاع الأميركية.