شريط الأخبار

"العفو" تطالب بتحقيق "صادق" في الهجوم الإسرائيلى

07:25 - 31 كانون أول / مايو 2010


"العفو" تطالب بتحقيق "صادق" في الهجوم الإسرائيلى

فلسطين اليوم: أ.ف.ب

طلبت منظمة العفو الدولية الاثنين، من إسرائيل فتح "تحقيق مستقل يتمتع بمصداقية "حول الهجوم الإسرائيلى على أسطول المساعدات الإنسانية الذي كان متجها إلى غزة وطالبت برفع الحصار المفروض على القطاع.

 

وقالت المنظمة التي تعنى الدفاع عن حقوق الإنسان ومقرها لندن في بيان إن "منظمة العفو تطلب من إسرائيل فتح تحقيق فوري ومستقل يتمتع بمصداقية "في الهجوم الذي أوقع 19 قتيلا بين الركاب بحسب تلفزيون إسرائيلي.

 

وقال مالكولم سمارت المسئول عن دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة "من الواضح أن القوات الإسرائيلية استخدمت القوة المفرطة".

 

وأضاف "تقول إسرائيل إن قواتها كانت في حال الدفاع عن النفس لأنها تعرضت لهجوم من قبل المتظاهرين لكن من الصعب أن نصدق بأن مستوى القوة الذي استخدمته القوات الإسرائيلية كان مبررا" وتابع "لم يكن متناسبا مع خطورة التهديد".

 

وكإجراء أول دعت منظمة العفو إسرائيل إلى نشر فورا القواعد التي اتبعتها مجموعة الكوماندوز التي شنت الهجوم.

 

وأضاف أن "الناشطين على السفن قالوا بوضوح إن هدفهم الأول كان الاحتجاج على الحصار الإسرائيلى المستمر الذي يشكل عقابا جماعيا وبالتالي انتهاكا للقانون الدولي".

 

ويخضع قطاع غزة لحصار إسرائيلي منذ استيلاء حركة المقاومة الإسلامية حماس عليه في يونيو 2007.

 

وقال إن "الحصار لا يطال المجموعات المسلحة بل يعاقب كافة سكان غزة ووقعه يكون الأكبر على المحرومين" داعيا إلى "رفعه فورا".

انشر عبر