شريط الأخبار

النائبة زعبي: على سلطة رام الله التحرك بعد أن صمتت أربع سنوات على حصار غزة

02:20 - 31 تشرين أول / مايو 2010

النائبة زعبي: على سلطة رام الله التحرك بعد أن صمتت أربع سنوات على حصار غزة

اذا دخلنا نكون كسرنا الحصار واذا لم ندخل نكون كسرنا الحصار السياسي والاعلامي

* " اسرائيل لا تريد فقط حصارا، بل تريد حصارا هادئا مسكوتا عنه لا يتكلم عنه احد..أسطول الحرية استطاع ان يعيد حصار غزة الى الاجندة الدولية وهذا نجاح.."

* " نحتاج لمشروع سياسي غائب بالمنطقة..نحتاج لمشروع سياسي فلسطيني غائب.."

* "طالما نتنياهو يقول القدس يهودية وعاصمة لاسرائيل وتوسيع المستوطنات ولا لعودة اللاجئين ..اذا لماذا المفاوضات.."

فلسطين اليوم – عرب 48

أوضحت النائبة حنين زعبي من على متن اسطول الحرية ان حصل مع الاسطول في الساعات الاخيرة هي عملية قرصنة..

 

وقالت في حديث لـ "عرب48" ان اسرائيل " تحدثت عن استفزاز ونحن نعرف من هو المستفز الان ومن الذي بدأ بالاستفزاز..ما حدث هي "عملية قرصنة اسرائيلية ..نحن بعيدون عن المياه الاقليمية 100 ميل وفجأة بدأت البحرية الاسرائيلية بالاتصال بنا وبمحاصرتنا..". 

 

 

 

و

أكدت زعبي ان "اسطول الحرية" حقق انتصارا في كلا الحالتين: " اذا دخلنا نحن كسرنا الحصار واذا لم ندخل نحن كسرنا حصار سياسي وحصار اعلامي..نحن كسرنا حصار معنوي ..".

 

واضافت: " اسرائيل لا تريد فقط حصارا، بل تريد حصارا هادئا مسكوتا عنه لا يتكلم عنه احد..أسطول الحرية استطاع ان يعيد حصار غزة الى الاجندة الدولية وهذا نجاح.. واسرائيل كانت خلال الاسبوع الاخير، منذ ان بدأ اسطول الحرية قد وضعت في خانة مرتكبة جرائم حرب واعيدت الى اذهان العالم كدولة محتلة ودولة قامعة ودولة محاصرة ".

 

وحول شعورها وهي تشارك في الاسطول، قالت النائبة زعبي: " الشعور كان منذ بداية الحملة شعور خاص وشعور افتقار الى فعل سياسي عملي. يعني نحن جزء من الشعب الفلسطيني.. ونحن نشعر بتضامن العالم العربي والدولي مع الشعب الفلسطيني ولكن اظن، ولا اريد ان اضخم بالموضوع ، قد بدأت محاولات لتفعيل هذه العاطفة الى فعل حقيقي وهذا ما تحتاجه اي قضية عادلة". 

 

 

 

 

وتابعت تقول: " لا تحتاج العاطفة فقط..بل تحتاج لمشروع سياسي غائب بالمنطقة..تحتاج لمشروع سياسي فلسطيني غائب.. والان بدأ المجتمع الدولي، يحاول شيئا ما التعويض عن غياب مشروع سياسي حقيقي.."

 

واشارت النائبة زعبي في سياق حديثها الى ان المجتمع الدولي" لا يستطيع طبعا التعويض عن غياب مشروع سياسي حقيقي.. ولكن هذا الحراك من شأنه تحريك الحكومات وهذا هو المطلوب..تفعيل الحكومات وتفعيل مشروع سياسي.".

 

وشددت زعبي على ان اسرائيل " تريد تحويل الاحتلال وحصار غزة الى امر طبيعي عادي.. وتحاول تحويل المساعدات الانسانية الى امر عسكري والى خطر على امن اسرائيل".

 

وأضافت: " هذه هي المعادلة الاسرائيلية التي تتجاوز حدود العقل السياسي..اسرائيل ترى ان المجتمع الدولي بدأ يتفاعل..بدأ بتقرير غولدستون، وان لم نستطع استثماره..وبالامس ايضا كان هناك تقرير آمنيستي والان هنالك حراك سياسي ومساعدات انسانية.."

 

ولفت زعبي الى ان " اسرائيل اذا ما تابعت اعلامها خلال اسبوع، فانها تتحدث عن غزة ما لم تتحدثه خلال اربع سنوات..اسرائيل موجودة في مصيدة ..اذا تابعت العناوين كانت عناوين "خسرنا المعركة قبل ان تبدأ" ..العناوين كانت تدور طوال الاسبوع عن ان اسرائيل خسرت المعركة..هذا هو المطلوب ومع ذلك هذا ليس كافيا ...نحن بحاجة الى تفعيل المشروع السياسي الفلسطيني" 

 

 

على السلطة في رام الله ان تبدأ التحرك وقد صمت اربع سنوات عن حصار غزة

واضافت:"..نحن بحاجة الان، وهذه رسالة الى السلطة الفلسطينية، ان تبدأ التحرك والتي صمتت هي ايضا عن حصار غزة خلال اربع سنوات...ان تبدأ بالتحرك.. والخلاف بين فتح وحماس ليس خلافا فقط على نفوذ..او على سلطة. انه خلاف على نهج سياسي ..القضية تبدأ من هنا..لا يستطيع ان يتفاعل المجتمع الدولي اذا لم تتفاعل مع نفسك ..اذا لم يصر الفلسطينيون على الاعلان عن موت اوسلو وعلى نبذ المفاوضات طالما نتنياهو يقول القدس يهودية وعاصمة لاسرائيل وتوسيع المستوطنات ولا لعودة اللاجئين ..اذا لماذا المفاوضات.."

 

وتابعت: " انا اريد فقط ان اعطي سياق سياسي لهذه العملية.. وهي مساهمة متواضعة..وفي النهاية هذا حراك لتحريك الانظمة العربية...وتفعيل مشروع سياسي عربي بالمنطقة بمساندة دول مثل تركيا". 

انشر عبر