خبر وزير اسرائيلي الى قطر للمشاركة في اجتماع اقتصادي

الساعة 10:32 م|30 مايو 2010

وزير اسرائيلي الى قطر للمشاركة في اجتماع اقتصادي

فلسطين اليوم- وكالات

غادر وزير الصناعة والتجارة والعمل الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر الاحد اسرائيل للمشاركة في اجتماع اقتصادي دولي في قطر التي لا تربطها علاقات دبلوماسية بالدولة العبرية، وفق ما افادت الوزارة.

وبن اليعازر هو اول وزير اسرائيلي يتوجه الى قطر منذ الزيارة التي قامت بها وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني لهذا البلد في تشرين الثاني (نوفمبر) 2008. واوضحت الوزارة ان اخر زيارة لوزير اسرائيلي يتابع الشؤون الاقتصادية تعود الى نحو تسعة اعوام.

وقطعت قطر علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل واغلقت مكتبا للتمثيل التجاري في الدوحة احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة بين كانون الاول (ديسمبر) 2008 وكانون الثاني (يناير) 2009 والذي اسفر عن مقتل 1400 فلسطيني.

وقال بيان الوزارة ان بن اليعازر يتوجه الى الدوحة 'للمشاركة على رأس وفد في اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي'، وهو 'يامل باقناع نظرائه في الشرق الاوسط والخليج باللجوء الى التكنولوجيا الاسرائيلية بهدف وضع حد للمأزق الذي تشهده العلاقات بين اسرائيل وجيرانها'.

واضافة الى قطر، وحدها سلطنة عمان اقامت علاقات مع اسرائيل قبل ان تقطعها مع نهاية العام 2000 اثر اندلاع انتفاضة الاقصى. وفي كانون الثاني (يناير) الفائت، شارك وزير البنى التحتية الاسرائيلي عوزي لانداو في اجتماع للوكالة الدولية للطاقة المتجددة في ابو ظبي. لكن الامارات العربية المتحدة شددت يومها على ان وجوده لا يعني تطبيعا بين البلدين.