شريط الأخبار

أسطول الحرية بدأ بالتحرّك باتجاه سواحل غزة

07:23 - 30 حزيران / مايو 2010

أسطول الحرية بدأ بالتحرّك باتجاه سواحل غزة

فلسطين اليوم: غزة

انطلق أسطول "الحرية"، ظهر اليوم الأحد مبحراً باتجاه السواحل الفلسطينية في قطاع غزة، وذلك بعد أن اكتمل نصاب الأسطول بعد التحاق سفينة البرلمانيين الأوروبيين، فجر اليوم بالمياه الدولية في عرض البحر الأبيض المتوسط.

وقال رامي عبده، عضو "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة"، إحدى الجهات المؤسسة لائتلاف أسطول "الحرية" في تصريح عاجل له: "إن ست سفن، أربعة منهم سفن شحن، بدأت بالتحرّك باتجاه قطاع غزة، بعد أن تجمّعت في نقطة الالتقاء بالمياه الإقليمية الدولية، حيث قدمت السفن من عدة موانئ"، مشيرة إلى أن موعد الوصول المتوقع هو قبل ظهر يوم غد الاثنين (31/5)، في حال لم تقم السلطات الإسرائيلية باعتراضه، حيث أن الوقت الذي يحتاجه الأسطول من النقطة الذي انطلق منها وحتى سواحل قطاع غزة هو نحو ثمانية عشر ساعة".

وأضح عبده أن سفن الأسطول الستة التي تحرّكت هي: سفينة شحن بتمويل كويتي ترفع علم تركيا والكويت، وسفينة شحن بتمويل جزائري، وسفينة شحن بتمويل أوروبي من السويد واليونان، وثلاث سفن لنقل الركاب، تسمى إحداها "القارب 8000" (نسبة إلى عدد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي)، التابعة لـ "الحملة الأوروبية"، بجانب سفينة الركاب التركية الأكبر" مشيرة إلى أن سفينة الشحن الايرلندية  ستلحق بالأسطول في غضون اليومين القادمين.

 

ويُقل أسطول "الحرية" 750 مشارك من أكثر من 40 دولة، في حين سيكون ضمن المشاركين في الأسطول 44 شخصية رسمية وبرلمانية وسياسية أوروبية وعربية، من بينهم عشرة نواب جزائريين.

 

وتحمل سفن الأسطول أكثر من 10 آلاف طن مساعدات طبية ومواد بناء وأخشاب، و100 منزل جاهز لمساعدة عشرات آلاف السكان الذين فقدوا منازلهم في الحرب الإسرائيلية على غزة مطلع عام 2009، كما يحمل معه 500 عربة كهربائية لاستخدام المعاقين حركياً، لا سيما وأن الحرب الأخيرة  خلفت نحو 600 معاق بغزة.

انشر عبر