شريط الأخبار

حكومة فياض تفكر باعتماد الجنيه الفلسطيني

06:56 - 30 تموز / مايو 2010

حكومة فياض تفكر باعتماد الجنيه الفلسطيني

فلسطين اليوم: وكالات

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الأحد أن السلطة الفلسطينية تفكر جديا بتغيير العملة الإسرائيلية المتداولة في أسواق الضفة الغربية وقطاع غزة بالعملة الفلسطينية حسب ما أكد جهاد الوزير رئيس سلطة النقد الفلسطيني، وذلك منذ عام 2008 حين أعلن رئيس حكومة رام الله د. سلام فياض عن خطة بناء الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأضافت الصحيفة انه ومنذ رفض البنك المركزي الإسرائيلي لهذه الفكرة قبل سنتين، يقوم سلام فياض بإجراء مفاوضات مع بنوك بريطانية لهذا الغرض، خاصة أنه يسعى بهذه الخطوة للاستقلال الاقتصادي عن إسرائيل في حال الحصول على الدولة الفلسطينية المستقلة من خلال المفاوضات، وفي حال فشل المفاوضات يستطيع الإقدام على إعلان قيام الدولة الفلسطينية المستقلة من جانب واحد، حيث يشكل وجود عملة فلسطينية غير الشيكل الإسرائيلي أحد أهم عناصر نجاح هذا الإعلان والاستقلال الاقتصادي عن إسرائيل.

وأشارت الصحيفة انه تم بحث موضوع تغيير العملة لأول مرة عام 2000 بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، حيث كان هذا الموضوع شبه متفق علية بين الجانبين ولكن بسبب تعثر المفاوضات السياسية في حينه أغلق هذا الملف ولم يبحث نهائيا بين الجانبين.

انشر عبر