شريط الأخبار

مشروع " إرادة " يقدم خدمات التدريب لـ 195 سيدة في الضفة

06:50 - 30 تموز / مايو 2010

مشروع " إرادة " يقدم خدمات التدريب لـ 195 سيدة في الضفة

فلسطين اليوم: رام الله

قدم مشروع التطوير الاقتصادي للمرأة " إرادة " الذي تنفذه جمعية "أصالة" بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون خلال شهر أيار الحالي خدمات التدريب ل 195 سيدة من مختلف محافظات الضفة الغربية .

 

وحسب ريم يوسف منسقة التدريب في مشروع " إرادة " فإن التدريب المهني في مجال صناعة القش، التجميل والتصنيع الغذائي والخياطة وصناعة الصابون، كان من خلال 14 دورة تدريبية بواقع 320 ساعة استفادت منها 115 سيدة من محافظات رام الله، بيت لحم، جنين، وطولكرم والقدس والخليل ونابلس.

 

وتم من خلال المشروع تدريب السيدات على فنون صناعة القش، وفنون التجميل، والتصنيع الغذائي بأقل تكلفة، وبما يتناسب مع حاجة السوق، والتغليف المناسب، إضافة لطرق حديثة للتعبئة، وأهمية وجود بطاقة البيان على المنتج .

 

أما التدريب التقني في مجال إدارة المشاريع الذي تم تنفيذه في محافظات القدس، قلقيلية، رام الله، سلفيت، طولكرم، من خلال 8 دورات تدريبية بواقع 190 ساعة تدريبية، وتم من خلاله تزويد المتدربات بالمهارات التسويقية، التفاوض، إعداد القوائم المالية، الإدارة المالية من حيث التخطيط المالي، التدفق النقدي، السيولة وآثارها على المشروع، إضافة لكيفية إعداد الدراسات المالية للمشروع، وطرق التسعير، مسك الدفاتر، وكيفية تجنب المخاطر، إضافة لتدريب في مجال النوع الاجتماعي.

 

وأشارت يوسف، أن التدريب الذي نفذه مشروع "إرادة " تم بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني منها في المجال التقني بالتعاون مع اتحاد الشباب الفلسطيني ومؤسسة المرتقى للسيدات في القدس، فيما كان التدريب المهني بالتعاون مع جمعية ضاحية السلام في طولكرم، ومركز العمل المجتمعي التابع لجامعة القدس.

 

واعتبرت يوسف ما تحقق من خلال مشروع "إرادة " من نتائج على صعيد تقديم الخدمات التدريبية، يدلل على إمكانية على أن البيئة مناسبة للرقي بمهارات النساء وخبراتهن بما يمكنهن من دخول سوق العمل وتأسيس مشاريع إنتاجية، مشيرة في الوقت نفسه إلى الحاجة الكبيرة للعمل في هذا المجال من قبل مختلف المؤسسات التي ذات العلاقة بالتدريب والتمكين، بما يخفف من معاناة النساء ويلبي احتياجاتهن من التدريب.

 

انشر عبر