شريط الأخبار

إسرائيل تنشر 3 غواصات نووية قبالة السواحل الايرانية

03:04 - 30 تشرين أول / مايو 2010

صنداي تايمز: إسرائيل تنشر 3 غواصات نووية قبالة السواحل الايرانية

فلسطين اليوم: وكالات

كشفت صحيفة صندي تايمز اليوم الأحد أن إسرائيل ستنشر ثلاث غواصات ألمانية الصنع مجهزة بصواريخ (كروز) النووية في مياه الخليج قبالة السواحل الايرانية.

وقالت الصحيفة إن الخطوة "تأتي رداً على مخاوف إسرائيل من أن الصواريخ البالستية التي طوّرتها إيران وسورية وحزب الله يمكن أن تضرب أهدافاً على أراضيها بما في ذلك القواعد الجوية وقاذفات الصواريخ".

وأضافت "أن الغواصات "دولفين" و"تيكوما" و"ليفيثان" يقود كل واحدة منها ضابط برتبة عقيد ويترواح عدد أفراد طاقهما بين 35 إلى 50 بحاراً، وهي قادرة على البقاء في البحر لمدة 50 يوماً وبعمق يصل إلى 1150 قدماً تحت سطح الماء لمدة أسبوع على الأقل، ومزودة بأكثر الرؤوس النووية تطوراً في الترسانة الإسرائيلية".

وذكرت الصحيفة أن الغواصات الثلاث "زارت الخليج من قبل، لكن إسرائيل قررت الآن إبقاء واحدة منها على الأقل بشكل دائم في المنطقة".

وقالت صندي تايمز إن الهدف من وراء نشر الغواصات الثلاث هو "العمل كرادع ولجمع المعلومات الاستخبارية ونقل عملاء جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الموساد، واستخدامها ضد إيران إذا واصلت العمل في برنامجها لإنتاج قنبلة نووية.

وأضافت الصحيفة "أن حاجة إسرائيل الملحة لردع التحالف بين إيران وسورية وحزب الله تجلى الشهر الماضي، حين عرض وزير دفاعها على الرئيس الأميركي باراك أوباما صوراً سرية ملتقطة بالأقمار الصناعية لقافلة من الصواريخ البالستية وهي تغادر سورية في طريقها إلى حزب الله في لبنان".

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو "سيجدد التحذير من هذا الخطر حين يلتقي الرئيس أوباما في واشنطن هذا الأسبوع".

وكانت تقارير إسرائيلية تحدثت عن تهريب صورايخ "سكود" من سوريا إلى حزب الله، الأمر الذي نفاه كل من الحكومة اللبنانية وسوريا.

انشر عبر