شريط الأخبار

مركز حقوقي يطالب بتوفير حماية دولية لأسطول الحرية

12:53 - 30 تشرين أول / مايو 2010

مركز حقوقي يطالب بتوفير حماية دولية لأسطول الحرية

فلسطين اليوم- غزة

طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الأحد، المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية لأسطول الحرية القادم لقطاع غزة، مشيداً بالجهود الشعبية الدولية لإنهاء الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة ويدعو إلى تكثيفها.

 

وشدد "الميزان" في بيان صحفي تلقت "فلسطين اليوم الإخبارية" نسخة عنه، على أن ما تحمله سفن الحرية من مساعدات إنسانية يحمل دلالات رمزية أكبر بكثير من أثرها المادي، معرباً عن قلقه من التصريحات الإسرائيلية المتصاعدة والإعلان عن خطط لاعتراض واعتقال المتضامنين واقتياد سفنهم إلى موانئ إسرائيلية.

 

وأكد مركز الميزان على عدم مشروعية الحصار الإسرائيلي والعقوبات الجماعية المفروضة على قطاع غزة، وبالتالي على أن كسر الحصار وإنهاؤه هو إنما واجب قانوني تفرضه قواعد القانون الدولي الإنساني، ولاسيما اتفاقية جنيف الرابعة المخصصة لحماية المدنيين في وقت الحرب، وواجب أخلاقي على كل دولة ومؤسسة وشخص لديهم القدرة على المساهمة في وضع حد له، ولمعاناة المدنيين الرازحين تحته.

 

ونوه المركز إلى أهمية النشاط الشعبي الدولي في تسليط الضوء على الحصار وعلى وقف المجتمع الدولي الذي يواصل صمته وتحلله من واجباته القانونية تجاه السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

ودعا المركز، المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات فعالة لضمان سلامة المتضامنين المدنيين المتوجهين إلى قطاع غزة، وغلى دعم دعوتهم إلى إنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة الذي تسبب في انتهاكات خطيرة ومستمرة لحقوق الإنسان ترقى لمستوى الجريمة ضد الإنسانية.

 

وأوضح المركز، أن الحصار والإغلاق المشدد المفروض على قطاع غزة شارف على إنهاء عامه الثالث، فيما يقترب الحصار والإغلاق الجزئي المشدد من إنهاء عامه العاشر، وسط استمرار صمت المجتمع الدولي بما في ذلك الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين.

 

وأضاف، أن مبادرة أسطول الحرية تأتي كخطوة في سياق تزايد الجهود الشعبية لنشطاء السلام وحقوق إنسان والمتضامنين مع حقوق الشعب الفلسطيني، وكرد فعل على عجز المجتمع الدولي على الوفاء بواجباته.

 

واستنكر، مركز الميزان لحقوق الإنسان التهديدات الإسرائيلية المتصاعدة والخطط المعدة لمهاجمة نشطاء سلام مدنيين واعتقالهم في عرض البحر، ويدعو المجتمع الدولي إلى التحرك لحماية أسطول الحرية وإنهاء حصار غزة.

 

 

انشر عبر