شريط الأخبار

النائب المصري صباحي يعلن عن نيته الترشح لمنصب الرئيس مستقلا

12:16 - 30 تشرين أول / مايو 2010

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن مؤسس "حزب الكرامة" المعارض في مصر حمدين صباحي عن نيته الترشح لرئاسة الجمهورية، رافضا عرضا قدمه إليه الحزب العربي الناصري للترشح تحت مظلته.

 

واعترف صباحي في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الأحد بأن التوقيعات التي يقوم بجمعها في الوقت الحالي من أجل تعديل الدستور والترشح مستقلا، ليست لها قيمة قانونية ولكن قيمتها معنوية بل حق دستوري منتقدا ما وصفه بالشروط التعجيزية التي تتضمنها مواد الدستور المصري في التنافس على موقع الرئاسة.

وقال صباحي إن الوضع في مصر يسوده نوع من "توازن الضعف، بسبب عجز السلطة وضعف المعارضة". وظهر صباحي كوجه معارض لأول مرة من خلال انتقادات وجهها إلى الرئيس المصري الراحل أنور السادات في لقاء الأخير مع اتحاد الطلاب المصريين عقب مظاهرات 18 و19 كانون الثاني (يناير) من عام 1977.

ورفض صباحي، وهو عضو حالي في البرلمان المصري الإشراف الدولي على الانتخابات المصرية، داعيا إلى إيجاد أرضية وطنية لانتخابات نزيهة. وقال إن خطاب حركة التغيير في مصر مقصور على الجانب الديمقراطي وتهيمن عليه فكرة الإصلاح السياسي في حدها الأدنى، في حين أن أكثر ما يؤلم المصريين هو حالة الفقر ، موضحا أن مصر أمامها ثلاثة طرق للتغيير، إما التداول السلمي للسلطة الذي وصفه بأنه "سكة السلامة"، أو عن طريق العصيان المدني والمقاومة المدنية السلمية، أو الانفجار الشعبي الذي سيؤدي إلى تغيير كارثي يضر بالنظام والمعارضة معا.

 

 

 

انشر عبر