شريط الأخبار

باحثون: غسل الأسنان بانتظام حيوي لصحة القلب

10:39 - 30 حزيران / مايو 2010

فلسطين اليوم-رويترز

قال باحثون، امس، ان الاشخاص الذين لا يغسلون اسنانهم مرتين يومياً يزيد لديهم خطر الاصابة بمرض القلب، ليضيفوا بذلك ثقلاً علمياً لنظريات القرن التاسع عشر بشأن صحة الاسنان والمرض المزمن.

ودرس باحثون بريطانيون نحو 12 الف بالغ في اسكتلندا، ووجدوا ان من كانوا يعانون من سوء صحة الفم زاد لديهم خطر الاصابة بالقلب بنسبة 70 %، مقارنة بهؤلاء الذين كانوا يغسلون اسنانهم مرتين يومياً، والذين قل لديهم احتمال الاصابة بأمراض اللثة.

وقال ريتشارد وات، من جامعة كوليدج لندن، والذي قاد هذه الدراسة: ان الاشخاص المصابين بأمراض في اللثة يزيد لديهم احتمال الاصابة بالقلب والسكري، لأن الالتهاب في الجسم بما في ذلك في الفم واللثة يلعب دوراً في زيادة انسداد الشرايين .

واضاف ان نسبة خطر الاصابة بالقلب زادت الى 3و15 % لدى المدخنين. وعلى الرغم من ان مجمل الخطر كان منخفضاً مع حدوث 555 نوبة قلبية، او مشكلات اخرى خطيرة في الشريان التاجي بين 11869 شخصاً، فان تأثير غسل الاسنان بشكل منتظم كان ملموساً.

وقال وات "عند المقارنة مع امور، مثل التدخين والنظام الغذائي السيئ، وهما عاملا الخطر الرئيسان بشكل واضح في الاصابة بمرض القلب، فاننا لا نزعم ان هذا في نفس الفئة.

"ولكن ..حتى بعد السيطرة على كل هذه الامور تظل هناك علاقة بين الاجراء البسيط جدا المتعلق بغسل الاسنان ومرض القلب". انها قصة قديمة تماما بشكل فعلي بطريقة ما، لانه بالعودة الى بداية القرن التاسع عشر كانت هناك نظرية تسمى الانتان البؤري، وكان الناس يعتقدون ان الاصابات في الفم تسبب المرض في الجسم كله. "ونتيجة لذلك اعتادوا اقتلاع اسنان الجميع".

وقال وات: ان مثل هذه الاستجابة كانت "مثيرة الى حد ما"، ولكن هذه النتائج اشارت الى ان غسل الاسنان مرتين يوميا فكرة جيدة.

 

 

انشر عبر