شريط الأخبار

نتنياهو يطالب بضمانات أميركية حيال النووي الإسرائيلي

09:32 - 30 تموز / مايو 2010

"الأمن شرط أساسي للتقدم في العملية السلمية":

نتنياهو يطالب بضمانات أميركية حيال النووي الإسرائيلي

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر اسرائيلي رفيع المستوى قوله إن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، سيطالب الرئيس الأميركي، باراك أوباما، ضمانات للموقف الأميركي حول النووي الإسرائيلي وسياسة الغموض، خلال لقائمهما يوم الثلاثاء المقبل في واشنطن.

 

وأضاف المصدر أن نتنياهو سيطالب أوباما بضمانات بأن الولايات المتحدة ستمنع أي محاولة لإتخاذ خطوات فعلية حيال النووي الإسرائيلي مثل عقد المؤتمر الدولي لنزع السلاح النووي من الشرق الأوسط.

 

ووصف مسؤول اسرائيلي السلوك الأميركي على إنه "رضوخ وتراجع". وقال إن اسرائيل اجرت اتصالات مكثفة مع الإدارة الأميركية في الأيام الأخيرة بهدف إفشال المبادرة المصرية، لكن الإدارة الأميركية فضلت صدور قرار يحظى بإجماع دولي حتى لو بثمن المس بالمصالح الإسرائيلية. وأضاف: "نحن نكرر ونوضح للأميركيين أن الحفاظ على أمن اسرائيل هو الشرط الأساسي لأي تقدم في عملية السلام. قرار كهذا سيصعب علينا فعل ذلك (التقدم)".

 

ونقلت الصحيفة عن الأمين العام للأمم المتحدة، بان غي مون، قوله لمراسل الصحيفة إن مجلس الأمن في الأمم المتحدة سيبحث قريباً فرض المزيد من العقوبات على ايران.

 

ورداً على سؤال لمن يولي الأولوية، فرض عقوبات على ايران أم بحث خطة أميركية محتملة في الشرق الأوسط، قال الأمين العام إن الأولوية "للمسألة الإيرانية".

 

وقالت الصحيفة أن شعور بالخيبة الشديدة يراود المسؤولين الاسرائيليين من السلوك الأميركي في الأيام الأخيرة حيال البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الدولي الذي عقد في نيويورك لمراجعة معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية.

انشر عبر