شريط الأخبار

"نقطة تحول 4" انتهت " .. خلاصتها أن الجبهة الداخلية غير جاهزة

04:41 - 28 تموز / مايو 2010

"نقطة تحول 4" انتهت " .. خلاصتها أن الجبهة الداخلية غير جاهزة

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

في تقويم أولي لمناوارات الجبهة الداخلية الإسرائيلية "نقطة تحول 4" التي انتهت بالأمس، بدا أن الاستجابة كانت بطيئة وسجلت حالة لا مبالاة بين الإسرائيليين دفعت بنائب وزير الحرب الإسرائيلي متان فلنائي الى التحذير من كارثة تنتظر إسرائيل لأنها "غير جاهزة لسقوط صواريخ غير تقليدية بسبب قلة الأدوات اللازمة للوقاية والحماية من تلك الصواريخ".

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن التدريبات العسكرية الإسرائيلية التى أجرتها قوات الجبهة الداخلية من الجيش الإسرائيلي انتهت بإطلاق صفارات الإنذار في العديد من المدن والقرى في جميع أنحاء إسرائيل.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية لصحيفة "يديعوت أحرنوت" إن "هناك نسبة عالية من اللامبالاة في التعامل مع المناورة، حيث لم يستجب للمناورة نحو 50% من الإسرائيليين وخاصة في الأحياء التى يسكنها اليهود المتشددون".

وأوضحت الصحيفة أنه "تبين من نتائج المناورة عدم استعداد معظم الملاجئ في إسرائيل سواء الملاجئ الخاصة أو العامة، كما اشتكت مناطق واسعة من إسرائيل من سماعهم صفارات الإنذار التى انطلقت كجزء من المناورة، مثل مدينة القدس، بالإضافة إلى أن أحد الإخفاقات المهمة للمناورة هو عدم اشتراك المجلس الوزاري المصغر في فعاليات المناورة بحجة مناقشة مواضيع في الائتلاف الحكومي".

وأضافت أن قيادة الجبهة الداخلية تخطط لمسح شامل نسبيا، لتقييم عدد الناس الذين سمعوا صافرات الإنذار وعدد الذين انزعجوا من البحث عن ملجأ قريب.

وأشارت إلى أنه في استطلاع للرأي بعد مناورات العام الماضي، قال 52% ممن شملهم الاستطلاع إنهم شاركوا، أما العام الجاري، فيبدو أن العدد أقل.

انشر عبر