شريط الأخبار

رام الله: خطتان لتشغيل 2000 أسير محرر و6500 مزارعاً

09:28 - 26 تموز / مايو 2010

رام الله: خطتان لتشغيل 2000 أسير محرر و6500 مزارعاً

فلسطين اليوم : رام الله

قال الدكتور إسماعيل ادعيق وزير الزراعة في الحكومة الفلسطينية بالضفة إن الوزارة أعدت خطتين؛ الأولى بالتعاون مع وزارة الأسرى تستهدف تشغيل 2000 أسير محرر من الذين اعتقلوا لمدد تقل عن 5سنوات، وتم تقديمها الى الحكومة ورئاسة الوزراء، لنقاشها وإقرارها.

وأوضح ان الخطة تتيح قروضاً للأسرى المحررين لاستصلاح أراض حكومية واستغلالها لزيادة الإنتاج في المحاصيل التي نعاني من نقص فيها.

وتقتضي الخطة الثانية بتشغيل 6500 عامل زراعي معظمهم يعمل بشكل موسمي في المستوطنات، لكنهم يتمتعون بخبرات كبيرة في مجال الزراعة، حيث تم رصد 18 مليون دولار لاستيعاب هؤلاء المزارعين في مشاريع زراعية محلية، إما بالتشغيل المباشر وإما بمنحهم قروضاً لإنشاء مزارع خاصة، وقد قدمت مسودة المشروع الى اللجنة الوزارية المختصة.

وقال ادعيق إن العمل جار حالياً لإعداد مشروع عمل متكامل بمشاركة كافة الوزارات لاستيعاب جميع العاملين في المستوطنات في كافة القطاعات، ويصل عددهم الى حوالي 20 ألفاً.

وقال: هناك إمكانية لمضاعفة الإنتاج الزراعي، والاستفادة من الكوادر الزراعية الفلسطينية المدربة والمؤهلة التي تعمل في الزراعة داخل المستوطنات.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده ادعيق مع ممثلين عن منظمات اهلية ناشطة في قطاع الزراعة، ومؤسسات دولية ذات علاقة، وبحث معهم امكانيات توفير فرص عمل لعمال المستوطنات في القطاع الزراعي، وحماية وتشجيع المنتجات الفلسطينية وتطبيق قانون مقاطعة انتاج المستوطنات.

انشر عبر