شريط الأخبار

إسرائيل تتحدث عن عملية مركبة تستهدف أسطول "الحرية"

08:15 - 26 تشرين أول / مايو 2010

إسرائيل تتحدث عن عملية عسكرية مركبة تستهدف أسطول "الحرية"

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية أن إسرائيل عرضت على الجهات المنظمة لأسطول "الحرية" إيصال المساعدات الإنسانية التي ستنقل على متن السفن فوراً إلى قطاع غزة، إلا أن العرض الإسرائيلي قوبل بالرفض.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة تأكيدها أن الحكومة الإسرائيلية تجري مشاورات على مستويات وزارية متعددة, علما أن الحديث يدور عن عملية عسكرية مركبة لمنع السفن في حين أن الجيش الإسرائيلي قلق من أن يحاول بعض النشطاء على السفن مواجهة الجنود الإسرائيليين الذين سيسيطرون عليها قبل وصولها إلى شواطئ غزة، ويتسببون بحرج دولي لإسرائيل.

ولفتت إلى أن سلاح البحرية الإسرائيلي سيجر السفن بعد السيطرة عليها إلى ميناء أسدود، وقد تم تخصيص مكان في الميناء لإيقاف واعتقال نشطاء السلام والنشطاء الفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل تسعى لمنع وصول السفن إلى قطاع غزة بكافة السبل، وقد أجرت مفاوضات مع عدة دول أوروبية تدعم هذه الحملة.

وكان جنرال في الجيش الإسرائيلي يدعى إيتان دنغوت قد عرض على السفير التركي في إسرائيل نقل المساعدات الإنسانية على متن السفن من خلال منظمات دولية برقابة الجيش الإسرائيلي، إلا أن السفير التركي رفض العرض، مؤكداً أن تركيا ليست مسؤولة عن إبحار السفن.

انشر عبر