شريط الأخبار

الأهلي والزمالك بين عقدة النصف قرن.. وال"نصف درزن"..!

03:54 - 25 حزيران / مايو 2010

 

 

إذا كانت عقدة الزمالك مع الاهلي في كأس مصر عمرها نصف قرن فإن عقدة الاهلي مع الزمالك حجمها نصف "درزن" من الاهداف.

 

خمسون عاماً مرت على اخر مباراة فاز فيها الزمالك على الاهلي في كأس مصر، وبالتحديد عام 1959، عندما فاز 2-1 بأقدام علي محسن وعصام بهيج.. وفاز بالكأس ومنذ ذلك التاريخ وحتى الان اقيمت بينهما 7 مواجهات لم يتمكن الزمالك من تحقيق الفوز.

 

وفي المقابل تتلخص عقدة الاهلي في نصف "درزن" من الاهداف عندما فاز الزمالك 6-صفر في نهائي 1944.

 

وما بين العقدة.. والعقدة شهدت لقاءات الاهلي والزمالك الكثير من الاحداث المميزة منذ انطلاق بطولة كأس مصر في عام 1917 وحتى الان.

 

وتقابل الفريقان 21 مباراة في كأس مصر، فاز الاهلي في 12 مباراة منها وفاز الزمالك في 7 مباريات وتعادلا في مباراتين، وكانت اول مباراة جمعت الفريقين في كأس مصر في نهائي عام 1928 وفاز الاهلي فيها 1-0.

 

وفي النصف الاول من القرن الماضي وحتى عام 1960 كانت كفة الزمالك ارجح من الاهلي حيث تقابل الفريقين عام 1931 في نهائي الكأس وفاز الاهلي 4-1 واحرز للاهلي "لبيب (هدفين)" ومصطفى كامل ومختار التتش واحرز الهدف الوحيد للزمالك اللاعب رمزي.

 

عام 1934 استطاع الزمالك ان يقصي الاهلي خارج البطولة عندما تقابلا في الدور قبل النهائي وفاز الزمالك بثلاثة اهداف دون رد واحرز الاهداف مططفى كامل (هدفين) والسكري.

 

وفي السنة التالية قضى الزمالك على احلام الاهلي للمرة الثانية على التوالي عام 1935 وهزمه بثلاثة اهداف دون رد لمحمد لطيف وكامل ومرسي.

 

وتكرر نفس السيناريو عام 1941 وفاز الزمالك على الاهلي في المباراة النهائية 1-0 واحرز الهدف اللاعب "وحيد".

 

1942 حيث انهى الاهلي المباراة لصالحه 3-0 واحرز اهداف الاهلي احمد مكاوي ومحمد الجندي والصواف.

 

اما مباراة عام 1943 وصل الاهلي والزمالك الى الدور النهائي ولكن لم تقام المباراة وتقاسما اللقب في هذه السنة.

 

ثم جاءت المباراة التاريخية والتي لم يستطع الاهلي فك عقدتها حتى الان عندما فاز الزمالك في نهائي عام 1944 بنصف "درزن" من الاهداف (6-0) دون رد من الاهلي وأحرز "زقلط" لاعب الزمالك هاتريك وكريم صقر هدفين والشيمي هدف واحد.

 

وفي عام 1948 استطاع الزمالك ان يقصي الاهلي من البطولة في الدور قبل النهائي وفاز عليه 2-1، بهدفين لأنور البشبيشي، واحرز هدف الاهلي حلمي ابو المعاطي.

 

وفي المباراة الثالثة عام 1949 تقابل الفريقين كالعادة في الدور النهائي واستطاع الاهلي ان يفوز في هذه المباراة 3-1 ويحقق اللقب السادس له في كأس مصر.

 

وفي عام 1952 استطاع الزمالك ان يخطف اللقب من الاهلي وفاز عليه 2-0 وأحرز الاهداف علاء الحامولي وعصام بهيج.

 

واستطاع الاهلي ان يرد الهزيمة في العام التالي ورد اللقب الى خزينته مرة اخرى عندما فاز على الزمالك في نهائي كأس مصر عام 1953 بنتيجة 4-1 وأحرز للاهلي صالح سليم (هدفين) واحمد مكاوي وعبد الوهاب سليم، واحرز هدف الزمالك الوحيد اللاعب احمد ابو حسين.

 

وكانت لقاءات الاهلي والزمالك مختلفة في عام 1958 حيث تقابلا الفريقين في المباراة النهائية وانتهت بالتعادل بدون اهداف وتم اعادة المباراة وتعادل الفريقين ايجابياً بهدفين لكل منهما واحرز للاهلي ميمي الشربيني (هدفين) وتعادل معه عصام بهيج بهدفين للزمالك واقتسم الفريقين اللقب في هذا العام.

 

واستطاع الزمالك في السنة التالية (1959) ان يحرز لقب الكأس وفاز 2-1، واحرز للزمالك علي محسن وعصام بهيج اما هدف الاهلي الوحيد احرزه طه اسماعيل، ومن هذه السنة صام الزمالك عن الفوز على الاهلي حتى الان ولمدة 50 عاماً.

 

ومنذ بداية لقاءات الفريقين في نصف القرن الثاني من القرن الماضي سيطر الاهلي سيطرة تامة على جميع اللقاءات واستطاع ان يفوز على الزمالك في جميع المواجهات، ولم يتقابلا القطبين لمدة 18 عاماً حتى تواجها في نهائي عام 1978 حيث فاز الاهلي بأربعة اهداف مقابل هدفين وأحرز للاهلي مصطفى عبده (د 30) ومحمود الخطيب (د 77) وجمال عبد الحميد (د 82) وطاهر الشيخ (د 90) اما هدفا الزمالك احرزهما طه بصري (د 45) وعلي خليل (د 60).

 

ولأول مرة يتقابل الاهلي والزمالك في دور الـ8 عام 1985 واستطاع الاهلي ان يقصيه خارج البطولة وفاز عليه في الوقت الاضافي 3-2 واحرز اهداف الاهلي حماده مرزوق ومحمد السيد وطارق خليل، واحرز للزمالك كوارشي وفاروق جعفر.

 

وتكرر السيناريو في عام 1989 وتقابل الفريقين في دور الـ8 وخرج الزمالك على يد الاهلي بعد ان فاز الاهلي 2-1 في الوقت الاضافي وأحرز للاهلي طاهر ابو زيد وربيع ياسين واحرز هدف الزمالك جمال عبد الحميد بعد انتقاله الى القلعة البيضاء.

 

ثم تقابل الفريقان في قبل نهائي كأس مصر عام 1991 وكالعادة استطاع فاز الاهلي عليه بهدفين دون رد وأحرزهما اللاعب الكبير محمد رمضان.

 

وفي نهائي عام 1992 فاز الاهلي على الزمالك بهدفين لهدف، واحرز اللقب رقم 21 من بطولة كأس مصر وأحرز هدفي الاهلي ايمن شوقي (د 11 و92) وللزمالك رضا عبد العال (د 54).

 

وفي عام 2006 حقق الأهلي فوزاً كبيراً على الزمالك بثلاثة اهداف دون رد في المباراة النهائية وأحرز للأهلي عماد متعب (هدفين) وعماد النحاس هدف واحد.

 

والمرة الاخيرة التي تقابل فيها الفريقين في كأس مصر كانت عام 2007 في مباراة النهائي وفاز الاهلي بأربعة اهداف لثلاثة باقدام عماد متعب ومحمد ابو تريكة واسامة حسني (هدفين) واحرز للزمالك عمرو زكي وشيكابالا وجمال حمزة.

 

ترى من سيستطيع فك عقدته في قمة الغد ضمن دور الـ16 في كأس مصر..؟

 

سوبر

 

انشر عبر