شريط الأخبار

الشمس كما لم ترها من قبل!

10:58 - 24 حزيران / مايو 2010

الشمس كما لم ترها من قبل!

فلسطين اليوم – وكالات

كشفت وكالة الفضاء الأميركية ناسا للمرة الأولى عن صور مثيرة للشمس التقطها مرصد الديناميكيات الشمسية اس دي او هو عبارة عن تلسكوب صمم خصيصا لدراسة هذا الكوكب.وقالت وكالة الفضاء الأميركية ناسا في بيان إن هذه الصور ستلعب دورا حاسما في مساعدة العلماء على فهم أقرب النجوم إلينا بشكل أكبر وبصورة أشمل وكذلك فهم تأثيرها على كوكبنا.

 

وأوضحت لايكا غوهاثاكورتا العالمة في ناسا أن مرصد الديناميكيات الشمسية هو بمثابة مرصد هابل الخاص بناسا لرصد الشمس ومنذ إطلاقه في الحادي عشر من شباط الماضي كان المرصد الفضائي يتحرك في مدار متزامن وينقل الصور بشكل مباشر.

 

وتعتبر الصور التي تم الكشف عنها أولى الصور التي أرسلها المرصد بتقنية تجميع الصور الجوية وهي المنظومة التلسكوبية الرئيسية في المرصد.

 

وثمة أمر واحد يجعل من المرصد فريدا من نوعه وهو قدرته على رؤية الصور الكبيرة بشكل مفصل حيث سيكون بإمكان المرصد مراقبة الشمس بأكملها فيما تسميه مشهد قرص الشمس الكامل عوضا عن التركيز على جزء من كوكب الشمس.

 

وتخطط ناسا للمحافظة على المرصد في الفضاء للسنوات الخمس المقبلة وتقول إن المرصد يحمل من الوقود ما يكفي لمواصلة العمل لخمس سنوات اخرى بعد إنهاء مهمته العلمية الأساسية

انشر عبر