شريط الأخبار

مناورات إسرائيل العسكرية تزيد التوتر في المنطقة

08:12 - 24 تموز / مايو 2010

مناورات إسرائيل العسكرية تزيد التوتر في المنطقة

فلسطين اليوم: وكالات

علقت صحيفة الإندبندنت البريطانية على إجراء إسرائيل مناورات عسكرية ضخمة لتعزيز دفاعاتها، وقالت إن إسرائيل بدأت أمس، الأحد، لمدة خمسة أيام عدد من المناورات الدفاعية الضخمة التي تهدف إلى اختبار استعداداتها لمواجهة هجمات الصواريخ والهجمات الكميائية.

 

ورأت الصحيفة أن العملية التي تجرى في كل أنحاء الدولة العبرية من المحتمل أن تثير التوتر بين إسرائيل وجيرانها، في وقت يعم فيه الغضب والتوتر بشأن المزاعم من جهود حزب الله المدعوم من إيران بتسليح نفسه على طول الحدود الشمالية لإسرائيل.

 

وأوضحت الصحيفة أن هذه العملية هي أكبر عملية دفاع مدني تجريها إسرائيل منذ أطلقت أول تدريب سنوي قبل أربعة سنوات في أعقاب الحرب على لبنان عام 2006، التي أطلق خلالها حزب الله فيها آلاف الأسلحة على شمال الدولة العبرية.

 

وأشارت إلى أن القادة العرب غاضبون من إجراء هذه المناورات، حيث حذر رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من أنها تتناقض مع جهود إعادة مفاوضات السلام من جديد بين إسرائيل والفلسطينيين، في حين أن الرئيس السوري بشار الأسد حث الغرب على احتواء إسرائيل ووضع نهاية لسياستها المتطرفة.

 

ونقلت الإندبندنت عن محللين قولهم إنه من غير المحتمل أن يقوم حزب الله بشن هجوم على إسرائيل في المستقبل القريب إلا أنهم يحذرون من أن زيادة التوتر بشأن طموحات إيران النووية قد يعجل بمواجهة أكثر خطورة مع حزب الله، وكيل إيران في المنطقة.

انشر عبر