شريط الأخبار

مبارك يقرر دعم موسى لفترة ثالثة بالجامعة العربية

07:39 - 24 حزيران / مايو 2010

مبارك يقرر دعم موسى لفترة ثالثة بالجامعة العربية

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت تقارير صحفية أن الرئيس المصري حسني مبارك أكد للأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أنه سيكون مرشحا لولاية ثالثة لمقعد الأمين في الجامعة لمدة 5 سنوات أخرى.

 

ونقلت صحيفة "الشروق" المستقلة عن جريدة "جالف نيوز"،  أن مصر تنسق بالفعل مع الرياض لدعم ترشيح موسى لمقعد الأمين العام للمرة الثالثة، خاصة بعد أن أعربت بعض الدول العربية عن رغبتها في تداول مقعد الأمين فيما بينها وألا يقتصر على مصر كونها دولة المقر.

 

و كان موسى صرح يوم السبت عقب لقاء الرئيس المصري حسني مبارك، بأنه لم يتخذ قرارا بشأن البقاء في منصبه أمينا عاما للجامعة لما بعد العام المقبل 2011 حيث تنتهي ولايته الثانية.

 

وقال ردا على سؤال إذا كان سيبقى أمينا عاما للجامعة العربية بعد عام 2011، أنه يجري حاليا "بعض الترتيبات للتوصل إلى قرار نهائي في هذا الشأن، خاصة وأن هناك وقتا متاحا لمناقشته".

 

وكان موسى، الذي تنتهي ولايته الثانية على رأس جامعة الدول العربية في مايو-آيار للعام 2011، أعلن نهاية العام الماضي انه لن يترشح لفترة جديدة.

 

وسبق ان طالبت الجزائر بتدوير منصب الأمين العام وعدم قصره على دولة المقر (مصر) وإتاحة الفرصة للدول العربية لتقديم مرشحين لتولي المنصب، لكنها سحبت هذا المقترح إثر اتصالات مصرية- جزائرية قبل القمة العربية التي عقدت بالجزائر عام 2005.

 

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي سبق أن اقترح تعيين موسي منسقا للشؤون الخارجية للعرب على غرار المنصب السابق في الاتحاد الأوروبي والذي شغله خافيير سولانا.

 

لكن مصر تؤكد على ضرورة ان يكون الأمين العام المقبل للجامعة العربية مصريا، وتقول ان اختيار الأمين العام من البلد التي يتواجد فيه مقر المنظمة العربية هو أمر يسهل من قيامه بمهام عمله.

 

 

انشر عبر