شريط الأخبار

تقرير أممي: الحصار الإسرائيلي يعرقل إعادة إعمار غزة

11:42 - 24 تموز / مايو 2010

تقرير أممي: الحصار الإسرائيلي يعرقل إعادة إعمار غزة

فلسطين اليوم-غزة

أكدت الأمم المتحدة في تقرير لها، أن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة ما زال يعوق بشكل خطير إعادة إعمار المباني والبنى التحتية التي دمرتها خلال الحرب التي شنتها أواخر عام 2008 على القطاع.

 

 وقال التقرير الذي نشره أمس، برنامج الأمم المتحدة للتنمية، إنه لم تتم إعادة إعمار سوى 25% مما دمرته الحرب الإسرائيلية، إن أغلب المواد المستعملة في إعادة الإعمار هي إما مهربة عبر الأنفاق المنتشرة على الحدود بين قطاع غزة ومصر، وإما تمت إعادة تدويرها من مخلفات الدمار.

 

وحسب التقرير، فقد صرف على عمليات إعادة الإعمار منذ 2009 ما يناهز 173 مليون دولار، ولا يزال القطاع بحاجة إلى 527 مليون دولار أخرى ليعود كما كان قبل الحرب.

 

وبين أن منظمات المساعدة الإسلامية والتقليدية التي تستعمل مواد البناء التي تصل عبر تلك الأنفاق هي الأكثر فاعلية في إعادة الإعمار.

 

وتفرض إسرائيل حصاراً مشدداً على القطاع الذي يقطنه مليون ونصف مليون فلسطيني منذ أربعة أعوام، وترفض إدخال المواد الأساسية الغذائية إلا بكميات محدودة جداً، كما ترفض رفضاً تاماً إدخال مواد البناء.

 

وشن الجيش الإسرائيلي في 27 كانون الأول/ ديسمبر عام 2008 وحتى 18 كانون الثاني/ يناير عام 2009 حرباً على قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد حوالي 1400 مواطن فلسطيني وإصابة أكثر من 5000 آخرين، وتدمير كامل أو جزئي لنحو 6268 منزلاً.

انشر عبر