شريط الأخبار

الغول: قرارات الاحتلال بحق الأسرى لن تفلح في التأثير على موقف الفصائل من الصفقة

09:19 - 24 تشرين أول / مايو 2010

الغول: قرارات الاحتلال بحق الأسرى لن تفلح في التأثير على موقف الفصائل من الصفقة

فلسطين اليوم- غزة

حذر رئيس اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى وزير الأسرى بحكومة غزة محمد فرج الغول من نتائج مصادقة الكنيست الإسرائيلي على قرار بتشديد العقوبات على الأسرى الفلسطيني في سجون الاحتلال، والذي عرف بقانون شاليط.

وأكد الغول أن القرار سيكون له تداعيات خطيرة على أوضاع الأسرى، وقد تصل الأمور إلى حد الانفجار في أي لحظة نتيجة الضغط المتزايد على الأسرى .

وأوضح الغول، أن اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في كيان الاحتلال صادقت اليوم على الاقتراح الذي تقدم به الارهابى الليكودى "دانى دانون"  والذي ينص على مضاعفة معاناة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ، وحرمانهم من الزيارات بشكل كامل ، وحرمانهم كذلك من التعليم وإدخال الكتب والصحف ،وزيادة فرص البقاء في العزل الانفرادي لفترات مفتوحة ، وسيتم عرض هذا الاقتراح فيما بعد على الكنيست للتصويت عليه بشكل نهائي ليدخل حيز التنفيذ ، مدعين بان هذا القانون يستهدف اسري الفصائل التي تأسر جنوداً إسرائيليين .

وأشار الغول إلى ادعاء الاحتلال باستهداف اسري حماس هو ادعاء كاذب ، ويعتبر مدخل لممارسه هذه العقوبات والتضييفات على بقية الأسرى ، حيث يتحجج الاحتلال بأنه يستهدف فقط أسرى الفصائل التي تأسر الجندي شاليط ، ولكن فيما بعد يتم تعميم تلك العقوبات على كافة الأسرى الذين يعيشون مع بعضهم البعض في غرف وأقسام وزنازين مشتركة .

وقال الغول:"إذا كان العدو يراهن بهذه الإجراءات الظالمة على الضغط على الفصائل لتغيير مواقفها من صفقة التبادل فهو واهم، ونقول له من الآن لن تجنى من تلك السياسة إلا الخيبة والفشل".

وبين أن الاحتلال جرب هذه السياسة أكثر من مرة ، ولم يفلح  في تحقيق ما يصبو إليه، في الضغط على الفصائل الفلسطينية ،والأسرى أنفسهم أكثر من مرة أكدوا على مواقفهم في هذا الخصوص ، بأنهم لن يكونوا ورقة ابتزاز لإتمام صفقة هزيلة يفرغها الاحتلال من مضمونها، وطالبوا الفصائل بالثبات على مواقفهم مهما ضيق الاحتلال ومارس عليهم مزيد من الانتهاك والتصعيد .

واستغرب الغول من ادعاء الاحتلال بان الأسرى يعيشون ظروف ترفيهية أو مخيمات صيفية، لتبرير جرائم الحرب التي يرتكبها بحقهم ، متسائلاً عن مصداقية هذه الادعاءات وقد استشهد في سجون الاحتلال 198 أسير ، ويعانى أكثر من 1600 أسير إمراض مختلفة بما فيها السرطان والفشل الكلوي والسكر والضغط ، محرومين من العلاج والعلميات الجراحية ، كما يموت العشرات يومياً منهم في زنازين العزل الانفرادية ، ويتعرض الأسرى للضرب والإهانة والتفتيش العاري .

ودعا الغول المنظمات الدولية أن تتدخل لوقف انتهاك القانون الدولي في سجون الاحتلال ، وقف تطبيق هذا القانون الجديد على الأسرى الذين يعيشون ظروف قاسية أصلاً، قبل ان تتدهور أوضاعهم إلى حدود لا يمكن السيطرة عليها

انشر عبر