خبر عباس لميتشل: نقبل دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبجيش محدود

الساعة 04:48 ص|24 مايو 2010

عباس لميتشل: نقبل قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبجيش محدود

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية نقلاً عن مصدر مطلع على لقاء المبعوث الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط، السيناتور جورج ميتشل برئيس السلطة الفلسطينية محمود عبّاس قوله إن الأخير طالب ميتشل خلال لقائهما في رام الله، الأربعاء الماضي، باستيضاح موقف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من العروض التي قدّمها سلفه أيهود أولمرت، في قضية حدود الدولة الفلسطينية والترتيبات الأمنية، وما موقفه من رد السلطة الفلسطينية على عروض أولمرت.

وكان أولمرت، حسب مصادر إسرائيلية وأمريكية، قد قدم عرضا للسلطة بإجراء تبادل للأراضي في الضفة الغربية، تضم فيها إسرائيل 6.5 في المائة من أراضي الضفة الغربية الى إسرائيل في المقابل تحصل السلطة على مساحة بديلة تصل الى 5.8 في المئة، إضافة لممر يربط الضفة بقطاع غزة.

وحسب "هآرتس" العبرية، فقد قدّم عباس لميتشل عرضاً تكون فيه مساحة الدولة الفلسطينية في الضفة شبيهة بمساحة الضفة في حدود 1967ـ أي 6.200 كلم، مع إمكانية تعديل الحدود من خلال تبادل الأراضي، تضم إسرائيل بموجبها 1.9 في المائة من أراضي الضفة لتحصل السلطة على مساحة شبيهة بالضبط.

وأضافت الصحيفة أن عباس طالب ميتشل باستيضاح موقف نتنياهو من الترتيبات الأمنية، وانه على استعداد بأن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح بشكل جزئي ومع جيش محدود  إضافة لوضع قوات دولية في الضفة لفترة زمنية طويلة، مع انسحاب تام لقوات الاحتلال الإسرائيلي.