شريط الأخبار

الخميس: انطلاق ماراثون القدس الدولي

05:37 - 23 حزيران / مايو 2010

الخميس: انطلاق ماراثون القدس الدولي

فلسطين اليوم: رام الله

أعلن موسى أبو زيد المنسق الاعلامي لماراثون القدس الدولي عن إنطلاق المارثون يوم الخميس 27 أيار.

وألقى ابو زيد الضوء على أهمية الماراثون ليس فقط من الناحية الرياضية وإنما من حيث قيمته السياسية، حيث اكد انه يمثل تظاهرة سياسية وطنية ضخمة تسلط الضوء على المدينة المقدسة ومعاناة المقدسيين ، وتؤكد على ان القدس هي عاصمة فلسطين الأبدية.

ووصف ابو زيد يوم 27 ايار باليوم المشهود الذي ينطلق فيه الماراثون برعاية وحضور د.سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني وبمشاركة العديد من الاندية من كافة انحاء الضفة الغربية، والقادة السياسيين. كما نوه الى بدء وصول موافقات المشاركة  من الدول الشقيقة كالإمارات العربية المتحدة وعمان والأردن والجامعة العربية إضافة للعديد من المتضامنين الأجانب من الدول الصديقة الذين يتواجدون بشكل أسبوعي أمام جدار الفصل العنصري في العديد من قرانا التي طالها الجدار إضافة  لفلسطينيي الداخل وحضور رسمي وشعبي ودولي يتمثل في قناصل وممثلي الدول الشقيقة والصديقة لدى السلطة الوطنية الفلسطينية.

  واكد على سعي وزارة الشباب والرياضة من خلال إطلاق ماراثون القدس الدولي في السابع والعشرين من الشهر الجاري في محيط جامعة القدس في أبو ديس والمتاخم لجدار الفصل العنصري, لوضع قضية القدس ضمن دائرة اهتمامات الوزارة بصفتها ذراع السلطة الوطنية في قطاعي الشباب والرياضة, وهذا جزء من سياسة وزارة الشباب وأهدافها العامة وضمن البعد الوطني والقومي لتلك المدينة التي تعتبر بوابة السلام والعاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية العتيدة.

ويعتبر هذا "الماراثون" رسالة رياضية سياسية حيث سيكون له رمزيته ودلالاته في الذاكرة الفلسطينية, في إطار تفاعل دور الوزارة مع فئة الشباب التي تمثل الشريحة الكبرى من أبناء الشعب الفلسطيني، الذي ينبغي تمكينه من المساهمة في عملية بناء مؤسسات الدولة على طريق إنهاء الاحتلال.

وأوضح أن فكرة الماراثون نبعت من إيمان وزارة  الشباب بأهمية هذا الحدث، الذي يجسد التفاف أبناء أمتنا العربية حول قضية المدينة المقدسة، وما تتعرض له يوميا من إنتهاكات  المحتل التي تتمثل في هدم المنازل ومصادرة الأراضي وطرد السكان, موضحا ان مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب  قد اعتمد إقامة الماراثون سنويا، بحيث يقام في كل قطر عربي وبشكل سنوي ودوري ، على أن ينطلق بداية من مدينة القدس, التي تحمل اسم الماراثون, بعد أن قدم وفد فلسطين للمؤتمر الثالث والثلاثين في دورته العادية بالعاصمة اللبنانية بيروت في أوائل نيسان المنصرم فكرة الماراثون والاسم الغالي الذي يحمله.

وعبر أبو زيد عن أمله  بأن يحقق الماراثون النجاح المرجو ، وفي ظل رعاية رئيس الوزراء وفي ظل التعاون بين وزارة الشباب  وجامعة القدس في أبو ديس والأمانة الفنية للمكتب التنفيذي لجامعة الدول العربية والذي يتزامن مع يوم الرياضي العربي وضمن فعاليات السنة الدولية للشباب.

  يصاحب الماراثون فعاليات فنية وثقافية وتراثية ووطنية تقام في حرم جامعة القدس ، التي  تعمل على توفير أسباب النجاح، إضافة لتعاون العديد من وزارات ومؤسسات السلطة الوطنية منها جهاز الشرطة و جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في إطار التنسيق والتكامل في العمل بين أجهزة السلطة المدنية والأمنية والقطاع الأهلي.

 

انشر عبر