شريط الأخبار

غزة : دعوة لتفعيل رقابة سلطة النقد على البنوك العاملة في القطاع

09:00 - 23 تموز / مايو 2010

فلسطين اليوم-غزة

دعا اقتصاديون، أمس، سلطة النقد الى تفعيل الرقابة على المصارف العاملة في قطاع غزة، بما يكفل تنمية الكادر البشري، كشرط لتطوير اداء هذه المصارف-وذلك حسب ما ذكرته صحيفة الأيام المحلية اليوم.

جاء ذلك في ندوة نظمتها الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، بعنوان "رقابة سلطة النقد الفلسطينية على البنوك العاملة في قطاع غزة".

وافتتح شادي أبو شنب رئيس قسم العلوم الإدارية والمالية في الكلية الندوة، موضحاً أنها تأتي ضمن مجموعة من الأنشطة التي وضعها القسم في سبيل تطوير قدرات الطلبة وصقل شخصياتهم وإكسابهم المهارات المختلفة التي توسع آفاقهم وتربطهم بشكل مباشر مع الواقع العملي لاختصاص الدراسة.

من ناحيته، ثمن الدكتور علي شاهين نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشؤون الإدارية والمالية دعوة الكلية الجامعية لهذا "اللقاء المتميز"، موضحاً أن الندوة تهدف إلى تقديم جملة من الإرشادات والنصائح بهدف تطوير الأداء المهني للعمل المصرفي في ظل التطورات التي يشهدها قطاع غزة على مختلف الصعد.

وأشار شاهين إلى وجود ثلاثة محاور رئيسية يتطلبها العمل المصرفي، في مقدمتها توفر كادر بشري يتمتع بالكفاءة والخبرة الكافية في هذا المجال، موضحا أن العاملين في هذا القطاع بحاجة دائمة إلى تطوير خبراتهم وقدراتهم وتنمية مهاراتهم بكل جديد، خصوصا ان القطاع المصرفي يشهد العديد من التطور المستمر على الصعيد العالمي.

ولفت شاهين الى مجموعة من المخاطر التي تواجهها سلطة النقد في ظل الحصار والإغلاق، وافتقار سوق المال الفلسطينية إلى السيولة الكافية في العملات الأجنبية، ما ولد أزمة ألقت بظلالها القاتمة على مستقبل العديد من المصارف في قطاع غزة.

وقال: يقع على عاتق سلطة النقد العديد من المسؤوليات في ضبط المعايير المحددة لممارسة العمل المصرفي في غزة، بالإضافة إلى المسؤولية الكاملة عن الوحدات المصرفية ومتابعة أي خلل قد يحدث في عمل المصارف، مضيفاً إن "حدوث أي ضرر في الجهاز المصرفي عادة ما يكون مؤشراً صريحاً على تقصير وضعف البنك المركزي".

وحثّ شاهين الطلبة المتخصصين في مجالات العمل المصرفي على استثمار هذه اللقاءات بتحصيل المعلومات المهمة التي توسع آفاقهم، وتكسبهم المهارات المختلفة من واقع الاختصاص والتجربة العملية، والسعي بشكل حثيث إلى تنمية قدراتهم وخبراتهم من خلال القراءة والمطالعة والمشاركة في مختلف الفعاليات والبرامج التدريبية المتنوعة.

 

  

انشر عبر