شريط الأخبار

المفكر تشومسكي: الوساطة الأميركية بمنطقة الشرق الأوسط «مزحة»

08:43 - 23 تشرين أول / مايو 2010

المفكر تشومسكي: الوساطة الأميركية بمنطقة الشرق الأوسط «مزحة»

فلسطين اليوم-رويترز

 قام نعوم تشومسكي المفكر الأميركي البارز الذي عرف بمناهضته لاسرائيل في زيارته الثانية للبنان بجولة في قرى في الجنوب مؤكدا ان حرب عام 2006 بين اسرائيل وحزب الله كانت بقرار اميركي كامل ووصف الوساطة الأميركية في المنطقة بأنها «مزحة».

وفي اطار جولته في بلدات بنت جبيل ومارون الراس والخيام امس الأول استمع تشومسكي الى شروح عن سير المعارك التي خاضها مقاتلو حزب الله ضد الجيش الاسرائيلي في حرب تموز والتي استمرت اكثر من شهر وقتل خلالها نحو 1200 لبناني معظمهم من المدنيين و160 اسرائيليا معظمهم من الجنود.

كما التقى ومسؤول المنطقة في حزب الله الشيخ نبيل قاووق حيث اكد تشومسكي ان «الحروب الاسرائيلية على لبنان وطيلة المرحلة الماضية كانت تحظى بضوء اخضر أميركي الا ان حرب تموز وحدها كانت بقرار اميركي كامل».

ونقلت جريدة السفير اللبنانية عن تشومسكي قوله انه لم يستبعد اندلاع حرب في المنطقة لكنه لا يجزم قائلا «اذا ضربوا ايران فان حزب الله سيرد بضرب اسرائيل .. أما اذا ضربوا لبنان أولا فهذه اشارة لايران. وعليهم (الايرانيون) ان يكونوا مستعدين».

كما وصف الوساطة الأميركية لحل هذا الصراع في منطقة الشرق الاوسط بأنها «مزحة» وحسب قوله «فالرئيس الأميركي باراك اوباما لا يكترث حقيقة وجل ما يهمه هو ألا يهان. وهو يريد من اسرائيل ان تأخذ ما تريده ولكن عبر الخضوع لما تفرضه الولايات المتحدة» عليها.

  

انشر عبر