شريط الأخبار

تركيا تعارض انتشار السلاح النووى فى منطقتها

08:13 - 22 آب / مايو 2010

تركيا تعارض انتشار السلاح النووى فى منطقتها

فلسطين اليوم: وكالات

أكد رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوجان، معارضة بلاده للانتشار النووى فى المنطقة، مشددا على ضرورة مواصلة الجهود الدبلوماسية حول برنامج إيران النووى حسب ما أعلن مكتبه الصحفى السبت.

 

وفى رسالة إلى قادة الدول الـ26ـ الأعضاء الدائمون وغير الدائمين فى مجلس الأمن والدول المجاورة والقريبة من تركيا- قدم أردوجان معلومات عن الاتفاق المبرم الاثنين بين تركيا والبرازيل وإيران.

 

وقال اردوجان فى رسالته إن "تركيا تعارض من حيث المبدأ الأسلحة النووية وترغب فى أن تكون منطقتها خالية منها".

وأكد أن السبيل الدبلوماسى "لا يزال الوسيلة المثلى" لتسوية أزمة البرنامج النووى الإيرانى.

 

والجمعة فى رسالة منفصلة، دعا أردوجان الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، إلى عدم رفض الاتفاق المبرم مع إيران والبرازيل وإفساح المجال للدبلوماسية.

 

وأبرمت إيران، الاثنين، اتفاقا مع أنقرة وبرازيليا حول تبادل فى الخارج لقسم من اليورانيوم الضعيف التخصيب مقابل اليورانيوم المخصب بنسبة 20% لمفاعلها للأبحاث، لكن الغربيين أبدوا تحفظات وبقيت واشنطن على تصميمها فرض عقوبات على إيران.

 

وبحث مجلس الأمن، الثلاثاء، فى مشروع جديد لفرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووى.

 

وفى اليوم التالى بعثت البرازيل وتركيا، العضوان غير الدائمين فى مجلس الأمن، رسالة إلى هذه الهيئة للطلب من أعضائها عدم تبنى عقوبات جديدة.

 

وتؤيد الدول الخمس الدائمة العضوية فى مجلس الأمن التى لها حق الفيتو (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) مشروع فرض عقوبات جديدة.

 

وتتهم دول غربية طهران بالسعى إلى امتلاك السلاح النووى تحت غطاء أنشطة مدنية وهو ما تنفيه الجمهورية الإسلامية.

 

انشر عبر