شريط الأخبار

خمس جامعات فلسطينية تحارب الفساد بطريقتها

02:04 - 22 تشرين أول / مايو 2010

خمس جامعات فلسطينية تحارب الفساد بطريقتها

فلسطين اليوم- رام الله

وقعَت خمس جامعات فلسطينية على مذكرة تفاهم مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة 'أمان'، لإطلاق مساق جامعي جديد تحت عنوان 'النزاهة والشفافية والمساءلة في مواجهة الفساد'.

ويهدف المساق الذي طورته 'أمان' عام 2007، بالتعاون مع جامعة بيرزيت، إلى تمكين الشباب الفلسطيني من التعرف على جهود مكافحة الفساد من خلال المعرفة العملية والنظرية لهذه الظاهرة، إضافة إلى التعرف على الإطار المفاهيمي الخاص بمنظومة النزاهة والشفافية والمساءلة.

وتشمل مذكرة التفاهم كل من: جامعة بيرزيت، والقدس (أبو ديس)، والخليل، والجامعة العربية الأميركية، والجامعة الإسلامية في قطاع غزة.

وبين المفوض العام لمكافحة الفساد في 'أمان' د.عزمي الشعيبي، أن تدريس مادة متخصصة كهذا المساق، يأتي في إطار تعزيز الدور الأكاديمي والتعليمي في مجال مكافحة الفساد، ومن هنا جاءت مساهمة أمان بإصدار كتاب مرجع لهذا المساق بناءاً على الخبرات الفلسطينية، والتجارب الدولية.

من جانبها، أكدت رئيس مجلس إدارة أمان د.حنان عشراوي، أن مجرد انطلاق هذه التجربة، التي تشكل نقطة تحول نوعية، هي بحد ذاتها نجاح في مجال المساءلة والشفافية'.

وأكدت عشراوي على أهمية المضي قدما في مجال محاربة آفة الفساد، مضيفة أن أمان وبصفتها فرع المؤسسة الدولية للشفافية في فلسطين ستعمل جاهدة لتحقيق ذلك.

بدوره، أكد ممثل جامعة بيرزيت د.محمد أبو زيد على أهمية إنجاح هذه التجربة، والمضي قدما في توسيع آفاقها.

وأضاف، أنه يجب العمل أيضاً على إضافة المزيد من هذه المساقات لتغيير الثقافة السائدة في المجتمع حول هذا الموضوع.

انشر عبر