شريط الأخبار

مصادر :مغادرة 5722 خلال 6 أيام من فتح معبر رفح

10:40 - 21 حزيران / مايو 2010

مصادر :مغادرة 5722 خلال 6 أيام من فتح معبر رفح

فلسطين اليوم- القاهرة

قامت السلطات المصرية بغلق معبر رفح البري الحدودي بين مصر وقطاع غزة لأجل غير مسمى وذلك عقب فتحة لمدة ستة أيام متتالية خلال الأسبوع الماضي وذلك في الاتجاهين بعد طول فترة غلق قاربت الثلاثة أشهر ما أدى إلى زيادة أعداد الراغبين في العبور من جميع الفئات.

وصرح مصدر أمنى مصري مسؤول من معبر رفح لوكالة الأنباء الألمانية أنه تم غلق المعبر في الساعات الأولى من صباح الجمعة بعد تمديد فتح المعبر ستة أيام، حيث كان من المقرر فتح المعبر لمدة ثلاثة أيام فقط.

 

ونظرا لكثرة أعداد الراغبين في العبور جاءت الموافقة المصرية على فتح المعبر لباقي الأسبوع بعد اتصالات مكثفة بين القاهرة وحكومة حماس المقالة في غزة حيث تقدم للعبور نحو 8000 فلسطيني تمت الموافقة على عبور نحو 6000 منهم وتم رفض 400 لأسباب غير معلنة.

 

ومن المتوقع فتح المعبر مع حلول شهر رمضان في آب/ أغسطس المقبل كما هو متبع من قبل السلطات المصرية. 

هذا وقال سفير فلسطين في مصر ومندوبها لدى جامعة الدول العربية الدكتور بركات الفرا، اليوم، إن السلطات المصرية قدمت كالمعتاد خدمات وتسهيلات كبيرة خلال فتح معبر رفح لعبور خمسة آلاف وسبعمائة و22 مواطنا فلسطينيا من قطاع غزة على مدار الأيام الستة الماضية.

وقال السفير الفرا، في تصريح له اليوم الجمعة "دخل الأراضي المصرية خلال الفتحة الأخيرة للمعبر 5722 مواطنا هم من المرضى وحملة الإقامات في مصر الدول الغربية والأجنبية ومن الحالات الإنسانية والطلبة الدراسين في جامعات مصر أو غيرها.

وأشار إلى أنه عاد إلى قطاع غزة عبر معبر رفح خلال فتح المعبر على مدار الأيام الستة الماضية 767 مواطنا، وهم من العالقين والمرضى الذين أنهوا العلاج في مستشفيات مصر والخارج، وممن انهوا الدراسة في الخارج وغيره.

وأشار الفرا إلى أن موظفي الجوازات وقوى الأمن والحدود والأجهزة الأمنية المصرية المختلفة قدمت خدمات مميزة للمواطنين المتنقلين على كلا اتجاهي المعبر، سواء بسرعة إنجاز المعاملات أو من خلال التعاطي مع الحالات الإنسانية بسرعة ودون تعقيدات.

وأثنى السفير الفرا على الخدمات التي قدمها الهلال الأحمر المصري وطواقم الإسعاف والطوارئ من خلال تسهيل عبور المرضى على كلا اتجاهي المعبر، وتوفير سيارات الإسعاف اللازمة لنقل المرضى، وتصنيفهم على أسس علمية لتوزيع المرضى على المستشفيات المختلفة حسب حاجة المريض الطبية.

وبين أن عملية تنقل المواطنين على كلا اتجاهي معبر رفح تزامن مع نقل مساعدات طبية وإغاثية لأهالي قطاع غزة بفضل جهود قام بها الهلال الأحمر المصري واتحاد الأطباء العرب، وتعاون الجهات الأمنية المصرية المختصة.

وأشاد سفير فلسطين في مصر باستمرار فتح معبر رفح البري يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع لغرض عودة العالقين والمرضى، موضحا أن ذلك يخفف كثيرا على المواطنين ويحول دون تكدس المواطنين على الجانب المصري من المعبر.

انشر عبر