خبر مسئول تركي يستبعد قصف أسطول الحرية

الساعة 09:17 م|20 مايو 2010

مسئول تركي يستبعد قصف أسطول الحرية

ويؤكد وجود خطة لتسيير قوافل تضامنية شهرية

فلسطين اليوم- غزة

استبعد مدير جمعية الإغاثة التركية IHH في غزة محمد كايا، إقدام البحرية الإسرائيلية على حماقة قصف سفن "أسطول الحرية" المقرر وصوله قطاع غزة في محاولة جديدة لكسر حصاره نهاية الشهر الجاري.

وأكد كايا، أن قصف السفن يعني فتح مواجهة مع العديد من دول العالم الذي يشارك شخصيات وهيئات منها في هذه الرحلة، مشدداً على أن المشاركين لن يعودوا أدراجهم مهما كلف الأمر.

ودعا كايا في تصريح وصل فلسطين اليوم نسخة عنه اليوم الجمعة الاحتلال الإسرائيلي إلى تجنب المزيد من الكراهية من قبل شعوب العالم، والتصرف بعقلانية عبر السماح ببلوغ السفن شواطئ غزة.

وبين أن أسطول الحرية يتكون من تسعة قوارب، أربعة متوسطة الحجم وسفينة كبيرة لنقل الركاب، وأربعة لنقل المواد والمساعدات، ومن المقرر وصلوها لغزة نهاية الشهر الجاري.

وأشاد كايا، بالاستعدادات الفلسطينية التي تجري على قدم وساق لاستقبال السفن، مبيناً أن أربعة سفن غير كبيرة الحجم ستدخل إلى حوض ميناء الصيادين، في حين ستبقى باقي خارج الميناء حيث سيتم إنزال الركاب والمساعدات عبر عوامات ولنشات ستخصص لهذا الغرض.

وأكد أن القوافل التضامنية السابقة حققت نتائج ملموسة على الأرض، إلى جانب ما قدمته من مساعدات مادية عينية ونقدية، فإنها لفتت أنظار العالم إلى ما يحدث في فلسطين وأبقت القضية  على أولويات الأجندة الإخبارية والسياسية الدولية وشجعت أحرار العالم على التحرك لكسر حصار غزة.

وأشار إلى وجود خطة لتسيير قوافل كسر الحصار البحرية بشكل شهري منتظم، وأن المؤسسة تمتلك سفن ضخمة مهمتها كسر حصار غزة من خلال رحلات منتظمة.

وفي حديثه عن هيئة الإغاثة الإنسانية التركية IHH قال إنها "جمعية خيرية شعبية تنفذ مشاريع اغاثية وتنموية في حوالي 112 دولة في العالم، وعملت في غزة من خلال جمعيات محلية شريكة منذ عام 2005 حتى تم فتح مكتب تمثيلي لها أثناء الحرب.

ويضيف كايا وهو يعيش في غزة مع زوجته وأبنائه الأربعة "أن المؤسسة لها دور رائد في مد جسور الخير والمساعدة من تركيا إلى فلسطين".

وبين أن مؤسسات العمل المدني الإنسانية والحقوقية في تركيا تطوعت للقيام بتنظيم الفعاليات والأنشطة المختلفة بهدف كسر الحصار عن غزة وهي في هذه القافلة أو الأسطول البحري تقوم بقيادة التحرك الإنساني الدولي والذي يحمل نفس الهدف.