شريط الأخبار

موسى: لن نترك إسرائيل تحدد مصير القدس

04:56 - 20 تشرين أول / مايو 2010

موسى: لن نترك إسرائيل تحدد مصير القدس

فلسطين اليوم: وكالات

أكد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط يحتاج إلى منطقة خالية من السلاح النووى، لافتاً إلى ضرورة أن تتوقف إسرائيل عن نشاطها النووى وتنهى احتلالها وأن تفهم أنها لن تمنع حق الفلسطينيين فى تقرير المصير مهما طال الزمن ولن تقرر مصير القدس وحدها.

 

وقال موسى- فى كلمة ألقاها خلال افتتاح منتدى الاقتصاد العربى فى لبنان - أن المنطقة تمر بظروف صعبة وبمرحلة انتقالية تعانى فيها من آلام المخاض لمستقبل مختلف، مؤكداً أن أولويات المجتمع العربى تكمن فى التنمية وما يرتبط بها من حسن تعليم وكفاءة تدريب والعمل على بناء المواطن العربى السوى.

 

وأضاف، بالرغم أن منطقة الشرق الأوسط، وعلى الرغم من الصعاب التى تمر بها، هى منطقة واعدة، والمستقبل أمامها، وعلينا العبور إلى هذا المستقبل".

 

ولفت إلى أن "من أولويات الجامعة العربية التوافق على أهمية التنمية البشرية والديمقراطية والحكم الرشيد، الذى يُفهم منه أن دوره خدمة الناس وليس التحكم قى مصائرهم، ومن ثم يأتى التكامل الإقليمى والعربى ونجاحه الاقتصادى الذى يحدث التراكم الإيجابى المطلوب، بالإضافة إلى التلاؤم مع العالم".

 

وشدد موسى على أنه لا يمكن للعالم العربى أن يبقى شاهداً للتطور العالمى، بل عليه أن يشارك فى هذا التطور والعمل بجدية على ذلك، لافتاً إلى مساهمة العرب فى إجمالى الصادرات العالمية، وأنه بالإمكان مضاعفة النمو الاقتصادى العربى بتنسيق العرب فيما بينهم.

 

وأشار موسى إلى ما أكد عليه فى الكويت من أن عام 2010 هو العام الذى لابد أن يشهد بدء العمل للإنتقال لمرحلة الاتحاد الجمركى العربى بهدف توسيع حجم السوق، الأمر الذى سيخلق المزيد من فرص العمل.

 

انشر عبر