شريط الأخبار

هآرتس: تدمير مكانة مصر لا يعادل مكاسب من قطر

03:56 - 20 تموز / مايو 2010

هآرتس: تدمير مكانة مصر لا يعادل مكاسب من قطر

فلسطين اليوم: غزة

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في افتتاحيتها، اليوم الخميس، أن تدمير مكانة مصر أو دعم حركة حماس ببعض مواد البناء، لا يعادل المكاسب الدبلوماسية الهائلة، التي من الممكن أن تجنيها تل أبيب من استئناف العلاقات مع قطر، التي تمتلك حاليا علاقات وثيقة مع إيران وسوريا.

 

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل رفضت الشروط التي وضعتها قطر لاستئناف العلاقات، إذ طالبت تل أبيب بالسماح لها بإرسال مواد بناء وأموال إلى قطاع غزة لإعادة تأسيس البنية التحتية، في مقابل عودة البعثة الإسرائيلية إلى الدوحة.

 

وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل أرجعت رفضها إلى أسباب أمنية، منها إمكانية استخدام حماس مواد البناء في عمل تحصينات ومواقع لإطلاق الصواريخ عليها، كما أنها لا تريد التورط في مسابقة بين مصر وقطر على احتكار الوساطة في الشرق الأوسط، إضافة إلى السماح لقطر بتحقيق مكاسب لها في القطاع.

 

وتعجبت الصحيفة من رفض إسرائيل العرض الذي طرق بابها لإقامة علاقة طبيعية ومنفتحة مع بلد عربي، على الرغم من سعيها للوصول إلى أي شكل من أشكال التطبيع مع العرب.

 

جدير بالذكر أن قطر كانت قد عرضت مرتين خلال العام الحالي، استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، والتي انقطعت جراء اجتياح إسرائيل قطاع غزة في نهاية 2008.

انشر عبر