شريط الأخبار

الفلسطيني: القطاع الصحي في غزة على شفا الهاوية

04:39 - 19 حزيران / مايو 2010

الفلسطيني: القطاع الصحي في غزة على شفا الهاوية

فلسطين اليوم: غزة

أعرب "المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان" عن قلقه العميق من جرَّاء إعاقة أو تعطيل توريد رسالات الأدوية والمهمات الطبية إلى المرافق الصحية الحكومية في قطاع غزة، مبديًا خشيته من المخاطر الكبيرة على حق سكان القطاع في التمتع بأفضل مستوى من الرعاية الصحية الجسدية والعقلية، الذي يمكن بلوغه.

 

ورأى المركز الحقوقي في بيان صحفي، أن وقف وإعاقة التوريد الدوري والمنتظم للأدوية والمهمات الطبية إلى مستودعات وزارة الصحة في غزة؛ يمثل انتهاكًا لحقوق المواطنين في الوصول إلى الخدمات الصحية، وهو إخلالٌ واضحٌ بالالتزامات القانونية لوزارة الصحة في رام الله تجاه احترام وحماية وتعزيز حق كافة الأشخاص في الصحة، مبينًا أن المجتمع الدولي يُسهم في تغطية الموازنة السنوية لسلطة رام الله، بما فيها كافة الاحتياجات من الأدوية والمستلزمات الطبية المعتمدة في موازنة وزارة الصحة.

 

وطالب "المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان" بفتح تحقيق شامل يكشف عن الأسباب التي عطَّلت توريد طلبات الأدوية والمهمات الطبية المعتمدة - وفقًا لما ورد في موازنة وزارة الصحة في رام الله- إلى المرافق الصحية في القطاع، ومحاسبة كل من تثبت مسؤوليته عن ذلك.

 

وأفاد المركز بأن سبب ذلك هو عدم توريدها بشكل دوري ومنتظم من قبل الإدارة العامة للصيدلة في رام الله أو خفض تلك المخصصات إلى أدنى مستوى يكاد لا يفي بـ 2% من الطلبات المعتمدة من احتياجات الأدوية والمهمات الطبية لقطاع غزة خلال العام 2010م.

 

وأوضح أنه لم تتجاوز رسالات الأدوية الواردة إلى قطاع غزة 47% من الطلبات المعتمدة من قبل الإدارة العامة للصيدلة في رام الله خلال العام 2009م، و50% للعام 2008م على التوالي، فيما لم تصل إلى القطاع حتى لحظة كتابة هذا البيان أيٌّ من توريدات المهمات والمستلزمات الطبية خلال العام الحالي؛ حيث بلغت حوالي 12% و18% خلال عامي 2008م و2009م على التوالي.

انشر عبر