شريط الأخبار

"ديوان المظالم" يطالب بالسماح له زيارة سجن الأمن الداخلي بغزة

02:01 - 19 تشرين أول / مايو 2010

"ديوان المظالم" يطالب بالسماح له زيارة سجن الأمن الداخلي بغزة

فلسطين اليوم- غزة

قام وفد من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان"ديوان المظالم"  بزيارة لوزارة الداخلية في قطاع غزة وذلك بهدف مناقشة سبل معالجة الشكاوى التي تتلقاها الهيئة من المواطنين والتي يتم مخاطبة الوزارة بشأنها.

وضم وفد الهيئة المستقلة المحامين صبحية جمعة وأحمد الغول رأفت صالحة والحقوقي بهجت الحلو، وكان في استقبالهم رائد البياري مدير عام مكتب وزير الداخلية في غزة، وبشير حماد من وحدة حقوق الإنسان في الوزارة.

ورحب البياري بالهيئة مشدداً على الدور المشترك في إيجاد حلول لشكاوى المواطنين واحترام حقوق الإنسان وتحقيق مبدأ سيادة القانون.

واستعرضت المحامية جمعة دور الهيئة وطبيعة عملها في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في أراضي السلطة الفلسطينية وإصدارها للتقارير الحقوقية المختلفة، وأشارت إلى الآلية التي تتبعها الهيئة في مخاطبة الجهات الرسمية في قطاع غزة والتعاطي مع الردود التي تتلقاها.

وبينت دور الهيئة وفق اختصاصها القانوني في زيارة السجون ومراكز التوقيف والنظارات، مشددةً على أهمية إنهاء الاستمرار في منع الهيئة من زيارة سجن الأمن الداخلي وتمكينها من زيارة هذا السجن للاطلاع على أوضاع المحتجزين فيه.

وفي هذا السياق أكد المسؤولين من وزارة الداخلية على حق الهيئة في زيارة جميع مراكز التوقيف بما فيها  سجن الأمن الداخلي وأنهم سيعملون على تمكينها من هذا الحق.

ومن ناحيته أشار حماد من وحدة حقوق الإنسان في الداخلية إلى متابعة الوحدة للتقارير الصادرة عن الهيئة والتي تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، حيث ثار نقاش حول أثر حالة الانقسام على واقع حقوق الإنسان الفلسطيني، وأسلوب متابعة وتوثيق هذه الانتهاكات.

واتفق الطرفان في نهاية اللقاء على ضرورة الالتقاء بشكل عملي وفق ما تقتضيه مصلحة المواطنين لإيجاد حلول ومعالجات لشكاوى المواطنين ذات الطبيعة العاجلة والطارئة.

انشر عبر