خبر هحوم كبير لطالبان على اكبر قاعدة لحلف الأطلسي في أفغانستان

الساعة 07:45 ص|19 مايو 2010

هحوم كبير لطالبان على اكبر قاعدة لحلف الأطلسي في أفغانستان

فلسطين اليوم-وكالات

قتل سبعة عناصر من طالبان وأصيب خمسة من جنود حلف شمال الاطلسي ليلا خلال معارك في قاعدة "باغرام" العسكرية التي تعتبر الاكبر في افغانستان كما أعلنت قيادة الأطلسي صباح الاربعاء، مشيرة الى ان المعارك مستمرة.

وتبنت حركة طالبان مسؤولية الهجوم الذي شنه "20 انتحاريا من طالبان". وقال الحلف الاطلسي ان "سبعة متمردين قتلوا في الهجوم المتواصل في باغرام" موضحا ان حركة طالبان تستخدم "الصواريخ والقنابل والاسلحة الرشاشة".وأضافت قيادة الحلف ان "خمسة جنود اصيبوا بجروح".

في الوقت نفسه تبنت طالبان هذا الهجوم في اتصال مع "وكالة فرانس برس".

وقال ذبيح الله مجاهد الناطق باسم قيادة طالبان "اليوم عند الساعة 5,00 (00,30 ت.غ) هاجم 20 انتحاريا من طالبان قاعدة باغرام من اطرافها الشرقية والغربية".

واضاف "قام اربعة منهم بتفجير احزمتهم الناسفة فيما المعارك مستمرة في القاعدة".

وقاعدة باغرام التي تقع على بعد 60 كلم شمال كابول تضم ابرز معسكر اميركي في افغانستان. وتعتبر قاعدة كبرى وتضم مطارا عسكريا لحلف شمال الاطلسي.

وهناك سجن فيها ايضا تابع للقوات الدولية فتح اثر سقوط نظام طالبان في نهاية 2001.

وفي اذار (مارس) 2009 هز انفجاران مدخل القاعدة ما ادى الى اصابة ثلاثة مدنيين بجروح.

وياتي هجوم طالبان على القاعدة اثر يوم اسود شهده حلف شمال الاطلسي الثلاثاء مع مقتل ثمانية من جنوده.

فقد قتل ستة عسكريين، خمسة اميركيين وكندي، في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة تبنته حركة طالبان واوقع 18 قتيلا على الاقل في كابول.

من جهة اخرى، قتل جنديان في الجنوب ما يرفع الى 210 عدد الجنود الاجانب الذين قتلوا هذه السنة في افغانستان بينهم 130 اميركيا على الاقل بحسب حصيلة اعدتها "وكالة فرانس برس" استنادا الى موقع مستقل لاحصاء الضحايا.

ومنذ العام 2005 كثفت حركة طالبان تمردها ملحقة خسائر كبرى بالقوات الاجنبية المنتشرة في افغانستان منذ نهاية 2001.