شريط الأخبار

إسرائيل: بيريز لم ينقل أي رسالة للأسد عن طريق وسطاء

06:12 - 19 تشرين أول / مايو 2010

إسرائيل: بيريز لم ينقل أي رسالة للأسد عن طريق وسطاء

فلسطين اليوم- وكالات

نفى الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز أن يكون قد بعث مع نظيره الروسي، دميتري مدفيديف رسالة للقيادة السورية، يعرض من خلالها إعادة أراضي هضبة الجولان المحتلّة للجانب السوري مقابل إنهاء علاقته بإيران و"حركات المقاومة".

 وقال ديوان رئاسة الوزراء، أمس الثلاثاء "إن بيريز لم ينقل أي رسالة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، بواسطة روسيا أو أي جهة أخرى"، مشيراً إلى أنه "قام فقط بالإيضاح لمدفيديف أن إسرائيل معنية بالسلام، وأنها لا تنوي خوض حرب ضد سورية أو تسخين الأوضاع على الحدود الشمالية"، حسب قوله.

من جانبه أشار بيريز، إلى أنه "لا يمكن لسورية أن تطالب باستعادة هضبة الجولان ليس لسبب إلا من أجل نصب صواريخ في الهضبة فور تسلمها إياها"، حسب رأيه. وتأتي هذه التصريحات، في أعقاب إعلان الرئيس السوري، بشار الأسد أنه تلقّى رسالة من بيريز تتضمّن عرضاً بالمقايضة بين الجولان وفك علاقة سورية بإيران وحركات المقاومة.

 ومن جهة أخرى أكّد وزير الخارجية السوري، وليد المعلم على حق جميع دول العالم في اقتناء التكنولوجيا النووية، لغايات الاستخدام السلمي وتحقيق التنمية المستدامة، مشدّداً على ضرورة التمسّك بهذا الحق وعدم التخلّي عنه.

وقال المعلم، خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي، المنعقد في العاصمة الطاجيكية أمس الثلاثاء، "لقد أصبح الاستخدام السلمي للطاقة النووية واحداً من العناصر الأساسية في التمكين من امتلاك القدرة على تحقيق التنمية المستدامة التي تتطلع إليها شعوب البلدان النامية بشكل خاص، ولا يجوز بحال من الأحوال احتكار القدرة على هذا الاستخدام لدول دون أخرى تحت أي ذريعة كانت"، على حد تعبيره.

وفي شأن متصّل؛ أشاد المعلم بالاتفاق الثلاثي المبرم بين إيران وتركيا والبرازيل، مشدّداً على حق جميع الدول في الحصول على التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية، وداعياً إلى "عدم التهاون في استخدام هذا الحق".

انشر عبر