شريط الأخبار

ديوان الموظفين: سننهي قضية المعلمين المساندين دون المساس بالقانون

03:43 - 18 كانون أول / مايو 2010


ديوان الموظفين: سننهي قضية المعلمين المساندين دون المساس بالقانون"

فلسطين اليوم- غزة

أكد د. محمد المدهون رئيس ديوان الموظفين العام بحكومة غزة اليوم الثلاثاء، على ضرورة توفير الاستقرار والأمان الوظيفي للمعلم الفلسطيني وخاصة المساندين منهم, موضحاً أن منح المعلم الاستقرار الوظيفي يعزز من فرص الرقي بالمسيرة التعليمة ويساهم في تطوير أدائها.

جاءت تصريحات د. المدهون خلال لقاء مفتوح عقده في وزارة التربية والتعليم, وذلك بحضور عدد من كوادر التربية والتعليم, حيث يعد اللقاء الأول من نوعه ويأتي في إطار حرص الديوان الشديد وسياسته المتبعة في التواصل والانفتاح بعلاقاته مع مختلف المستويات في وزارات الحكومة.

وأوضح د.المدهون أن اللقاء كذلك يأتي في إطار سعي الديوان نحو توضيح مجموعة من القضايا لمختلف الموظفين الحكوميين العاملين في وزارة التربية والتعليم, مشيراً إلى أن كل وزارة تتمتع بخصوصية تامة تجعل من حق العاملين فيها الإطلاع على بعض التفاصيل التي تهم مستقبلهم الوظيفي.

وقال د. المدهون أن وزارة التربية والتعليم تعد من الوزارات العظيمة, والتي تقدم خدماتها لكافة أبناء الشعب الفلسطيني, وهو ما يجعل من واجب الديوان العمل على ملامسة احتياجات الوزارة عن قرب من خلال عقد اللقاءات المفتوحة مع الموظفين فيها.

وأشار د. المدهون إلى أن ديوان الموظفين العام لا يقف مع أحد وليس ضد أحد, مضيفاً أن الديوان يعمل في خدمة كافة الموظفين الحكوميين وفقاً لما تقتضيه مواد قانون الخدمة المدنية.

وتابع د. المدهون قوله أن ديوان الموظفين العام يشعر بعدم الرضا تجاه مجموعة من مواد قانون الخدمة المدنية, إلا أنه يعمل على تطبيقها في الوقت الراهن, قبل أن يشير إلى أن الديوان يعمل جاهداً على وضع ملاحظاته الجادة حول القانون بهدف العمل على تطويره بما يخدم مصلحة الموظف والعمل الحكومي.

وفيما يتعلق بحقوق الموظف, قال د. المدهون أن ديوان الموظفين العام يقف بجانب الموظف دائماً, إلا أن الديوان لا يمثل جهة مشرعة في بعض الأحيان, حيث يتلقى عدة قرارات من الجانب المشرع وهو مجلس الوزراء الفلسطيني, ليقوم الديوان بدوره في هذه الحالة كجهة منفذة للقرارات الصادرة.

وحول الفروق المالية للموظفين الذين يتقاضون رواتبهم من رام الله, أكد د.المدهون على عدم وجود مشكلة في هذه القضية, متابعاً حديثه بالقول أن الحكومة ستقوم بصرف هذه الفروق إلا أن الديوان سيبحث مع وزارة المالية آليات جيدة لإتمام عملية الصرف.

وفيما يتعلق بسلم الرواتب, أوضح د. المدهون أن ديوان الموظفين العام يقف بجانب تعديل سلم الرواتب, إلا أن هذه الخطوة تتطلب رؤية واضحة ودقيقة, مبدياً استعداد الديوان لتنفيذ أي رؤية ايجابية يتم الاتفاق عليها مع مختلف الجهات المشرعة.

وفي سؤالهم حول التأمين والمعاشات, أشار د. المدهون إلى أن الديوان يتواصل حالياً مع التأمين والمعاشات حيث يدخل الموضوع قيد الدراسة في الوقت الراهن, قبل أن يتطرق في حديثه إلى علاوة المخاطرة والمقرة من مجلس الوزراء الفلسطيني موضحاً أن علاوة المخاطرة سيتم صرفها لكافة المتفق عليهم.

وحول موائمة الرواتب بين الموظفين المدنيين والعسكريين كشف د. المدهون عن وجود لجنة يعد الديوان عضواً فيها, وتهدف إلى دراسة فوارق الرواتب بين الكادرين مع إمكانية إيجاد حلول مناسبة لها.

أما قضية المعلمين المساندين, فقد أوضح د. المدهون أن ديوان الموظفين العام يسعى جاهداً للانتهاء من هذه القضية دون المساس بالقانون مع العمل على منح المساندين حقوقهم الكاملة.

وأوضح د. المدهون أن عمليات الترقية تتم عبر ديوان الموظفين العام وفق نظام يتمتع بالشفافية والنزاهة, قبل أن يتطرق إلى الوظيفة العامة والتي تمثل حقاً للجميع بعيداً عن توجهاتهم السياسية.

وحول الشكاوى المقدمة إلى الديوان, أكد د. المدهون أن الديوان مستعد لاستقبال كافة الشكاوى والتظلمات من قبل الجميع, قبل أن يدعو الحاضرين إلى ضرورة عدم مواقف خاصة على السياسة العامة المتبعة في الديوان.

وتابع د. المدهون حديثه بالقول أن ديوان الموظفين العام ومنذ توليه مهامه حمل لواء النزاهة والشفافية في الوظيفة العامة, وهو ما يجعل الديوان يفخر بتمكنه من إلغاء ما كان يعرف بالسلامة الأمنية ويعتمد الكفاءة قاعدة أساسية للفوز بالوظيفة الحكومية.

وأبدى د. المدهون رغبة الديوان في دراسة المقترحات المقدمة حول منح المراجعين أكثر من يوم للتواجد في الديوان, مشيراً إلى أن القضية ليست مغلقة ويمكن النظر فيها, قبل أن يدعو الجميع إلى تعزيز العلاقة بالديوان من خلال التواصل بالنظام الإلكتروني.

واختتم د. المدهون حديثه بالقول أن فترة التجربة التي يخضع لها كافة الموظفين الحكوميين, تمثل خطوة هامة لحماية الموظف الحكومي ومنحه حقوقه كاملة خلال مسيرته العاملة في الوظيفة العامة.

ومع ختام اللقاء أشادت وزارة التربية والتعليم بجهود ديوان الموظفين العام, موضحة أنها لمست من الديوان حرصاً ملحوظاً وتعاوناً كبيراً في خدمة الموظفين الحكوميين والوقوف بجانبهم.

انشر عبر