شريط الأخبار

ماسبب توقف جهاز "CT" بمجمع الشفاء الطبي؟

01:41 - 18 تشرين أول / مايو 2010

ماسبب توقف جهاز "CT" بمجمع الشفاء الطبي؟

فلسطين اليوم- غزة

مازال الحصار الإسرائيلي المشدد يخيم على أهالي قطاع غزة، لاسيما المرضى منهم، الذين باتوا شهداءً مع سبق الإصرار بسبب نقص الأدوية والأجهزة الطبية والتي كان من بينها جهاز "CT" المخصص للأشعة المقطعية والمتوقف منذ شهر.

 

فقد أوضح الدكتور حسين عاشور مدير مجمع الشفاء الطبي في غزة في حديث خاص لـ"فلسطين اليوم الإخبارية"، أن جهاز "CT" المخصص للأشعة المقطعية متوقف منذ شهر، بسبب تعطل جهاز التبريد وعدم قدرته على العمل بكفاءة حيث لا يتم التبريد فيه فترتفع حرارته ويتعطل.

 

وبين الدكتور عاشور، أن الجهاز يتطلب قطعة غيار للتبريد جديدة، وهذا الأمر يصعب توفيره بسبب الحصار المشدد والخانق على قطاع غزة.

 

وعن عدد المستفيدين من هذا الجهاز، أوضح الدكتور عاشور أن 60- 70 حالة مرضية كانت تعرض يومياً على هذا الجهاز، فيما تضطر إدارة المستشفى لعرض الحالات المستعجلة لتصويرها على جهاز الـ"CT" الموجود في مركز الأمير نايف بالمجمع حيث يتم عرض مابين 20-30 حالة فقط، وذلك على حساب التأمين الصحي.

 

وقد بين مدير المجمع، أن الحكومة النرويجية تبرعت فيما سبق بجهاز "CT" لصالح المستشفى، ولكن الجهاز استغرق وصوله من ميناء اسدود إلى رام الله 4 شهور، متساءلاً متى يمكن أن يصل هذا الجهاز لغزة.

 

وأكد الدكتور عاشور، أن المجمع يعاني من نقص حاد في المعدات الطبية، والكثير من قطع الغيار لمعدات وأجهزة طبية هامة، موضحاً أن الوزارة تفتقد لمخزون طبي يحميها من أي كارثة أو هزة تحدث بغزة.

 

انشر عبر