شريط الأخبار

تراجع الرحلات الجوية الأوروبية اليوم بمقدار ألف رحلة

10:30 - 18 تشرين أول / مايو 2010

تراجع الرحلات الجوية الأوروبية اليوم بمقدار ألف رحلة

فلسطين اليوم-وكالات

توقعت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية أن يسجّل اليوم تراجعاً يقدّر بحوالي ألف رحلة جوية في المجال الجوي الأوروبي، موضحة أنّ السبب هو سحابة الرماد البركاني في آيسلندا التي أدّت إلى إغلاق المجال الجوّي في جنوب ـ شرق بريطانيا وفي هولندا.

وأشارت المنظمة على موقعها على الإنترنت إلى أنّ عدد الرحلات المتوقعة اليوم هو 28 ألف رحلة، أي حوالي ألف رحلة أقلّ من عدد الرحلات التي تسجل في أي يوم طبيعي.

وذكرت أنّ المناطق التي تسجل فيها كثافة للرماد البركاني قليلة، لكن من المتوقع أن تتشتت السحابة خلال اليوم.

وأشارت إلى أنّه من المتوقع أن تؤثر السحابة عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي على إيرلندا الشمالية وأجزاء من اسكتلندا وجنوب ـ غرب بريطانيا.

بركان آيسلندا (ميلا هو - أ ب)ولفتت إلى انّ السحابة الكثيفة في وسط وشمال الأطلسي تتبدد في الأماكن المرتفعة ما يسهل الأمور أمام الرحلات عبر الأطلسي.

ورجحت تسجيل بعض المشاكل في حركة الملاحة الجوية في منطقة لندن الكبرى، وأن يحصل بعض التأخير في الرحلات نتيجة الازدحام في المجال الجوي القريب من المناطق المغلقة.

إلى ذلك، اعلنت هيئة الملاحة الجوية الهولندية انّه سيتم اغلاق مطاري امستردام ـ شيبول وروتردام اليوم اعتبارا من الساعة 6,00 صباحاً وحتى الساعة 14,00 بالتوقيت المحلي بسبب وصول سحابة الرماد البركاني الى المجال الجوي الهولندي.

في المقابل، قالت بريطانيا إنّها ستخفف قرار حظر الطيران بالنسبة لمطاري هيثرو وغاتويك في لندن نظراً لتحول مسار سحابة الرماد البركاني مما يقلل خطر تعطل السفر على نطاق واسع في أوروبا في بداية أسبوع العمل.

يشار إلى أنّ سحابة الرماد المنبعثة أثرت على حركة الطيران في شمال أوروبا، وتوقفت في نيسان الماضي الرحلات لأيام في كل من النمسا وبلجيكا وكرواتيا وتشيكيا والدنمارك واستونيا وفنلندا وشمال فرنسا ومعظم ألمانيا والمجر والمملكة المتحدة وإيرلندا وشمال إيطاليا وهولندا وجنوب النروج وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفانيا والسويد وسويسرا.

 

انشر عبر