شريط الأخبار

السباعية الإسرائيلية تبحث في جلسة استثنائية الاتفاق "التركي البرازيلي الإيراني"

10:28 - 18 آب / مايو 2010

السباعية الإسرائيلية تبحث في جلسة استثنائية الاتفاق "التركي البرازيلي الإيراني"

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

في مؤشر على حجم الإرباك الذي تعيشه دولة الاحتلال بسبب الاتفاق التركي الإيراني البرازيلي القاضي باستبدال اليورانيوم الإيراني بقضبان الوقود النووي البرازيلي على الأراضي التركية، يعقد ما يسمى المجلس الوزاري السباعي جلسة استثنائية اليوم الثلاثاء لبحث سبل الرد على هذا الاتفاق.

 

وذكرت صحيفة معاريف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو استدعى أعضاء السباعية على وجه العجل عقب التوقيع على الاتفاق, كما سيجري مساعدو رئيس الوزراء اتصالات مع مسؤولين أمريكيين خلال الأيام القريبة القادمة لبحث تداعيات هذا التطور على الوضع في المنطقة وانعكاساته على الخطوات المتخذة للتعامل مع المشروع النووي الإيراني.

 

وكان نتانياهو قد أصدر تعليماته إلى المسئولين الإسرائيليين بالامتناع عن أي تصريحات تتعلق بالاتفاق المذكور.

 

وكانت مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة المستوى قد عبرت لصحيفة هآرتس عن مخاوفها من أن يكون الاتفاق في إطار الخداع الذي تمارسه إيران لتأخير فرض عقوبات دولية عليها من الضغوط الدولية, وأشارت تلك المصادر إلى أن إسرائيل ستنتظر لمراقبة ردود الفعل الدولية إزاء هذه القضية وستقوم بجمع المعلومات الكافية وتحليلها للخروج بموقف مناسب.

 

وكان مسؤول إسرائيلي كبير قال أكد يوم أمس أن إيران "تلاعبت" بتركيا والبرازيل عبر "التظاهر بموافقتها" على اتفاق ينص على تبادل قسم من اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي تمتلكه بوقود نووي في تركيا.

 

 

انشر عبر