شريط الأخبار

ليكونوا عبرة لغيرهم : تنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة مواطنين جنائيين بغزة

08:20 - 18 تشرين أول / مايو 2010


ليكونوا عبرة لغيرهم : تنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة مواطنين جنائيين بغزة

فلسطين اليوم-غزة

أعلنت وزارة الداخلية بحكومة غزة، أنه تم صباح هذا اليوم الثلاثاء, تنفيذ أحكام الإعدام في ثلاثة من الجنائيين المتهمين بالقتل العمد بعد أن استنفذت هذه الأحكام كافة طرق الطعن فيها وحازت حجية الأمر النقد فيه.

 

وأعلنت الوزارة في بيان لها أن "السجناء الذين تم اعدامهم اليوم، هم: عامر جندية، ورامي جحا، ومطر الشوبكي، وأنهم أدينوا بالإقدام على ارتكاب جرائم قتل عن قصد، وتم استكمال كافة الإجراءات القانونية والقضائية بحقهم"، ولم توضح الطريقة التي جرت بها عملية الاعدام.

 

وأوضحت أن "عامر جندية متهم في قضية مقتل الصراف فوزي جميل عجور (40 عاماً) من سكان غزة الرمال، حيث تم القبض على جندية بعد ساعات من مقتل عجور، بعد أن قام جندية بقتله ودفنه في ساحة المنزل".

 

وقالت ان المتهم الثاني رامي حجا ، فهو "متهم بالمشاركة في قتل الفتاة ميادة أبو لمضي، في الخامس والعشرين من أيلول- سبتمبر 2003، والتي قتلت على أيدي أربعة شبان، وصدر حكم بالإعدام بحق القتلة في حزيران/ يونيو 2005، حيث جرى تثبيت الحكم من قبل المحكمة الحالية وتمت المصادقة على تنفيذه".

 

وكانت الفتاة ابو لمضي قتلت بعد أن تعرضت للخطف والاغتصاب، وقام الجناة بالتمثيل بجثتها وإخفائها لمدة 3 أيام في حاوية للنفايات، مما أثار غضبا شعبيا في غزة، وخرجت في حينها مسيرات وتجندت في تلك الفترة وسائل الاعلام المحلية لاثارة القضية.

 

وعن المتهم الاخير مطر حرب الشوبكي، فهو "محكوم بالإعدام بعد أن ثبتت بحقه تهمة خطف وقتل الصراف عبد الله رمضان شحادة".

 

وقالت الداخلية  ان التنفيذ وجب أيضا بعد منح المحكوم عليهم حقهم الكامل في الدفاع عن أنفسهم في محاكم علنية يحضرها محاميهم وذويهم، وذلك بعد أن تم إعطاء الفرصة لعائلات المغدور بهم للعفو وقبول الدية عدة مرات آخرها قبل لحظات من تنفيذ حكم الإعدام.

 

وأكدت وزارة الداخلية أن عدم تنفيذ الأحكام القضائية جريمة يعاقب عليها القانون، وأنه يجب أن تنفذ هذه العقوبة لتتحقق الغاية المقصودة من العقوبة وهي الردع العام وليكونوا عبرة لغيرهم وحتى لا يستهين أحد بدماء أبناء شعبه ولا يفكر أحد بالإقدام على مثل هذه الجرائم مهما كانت الأسباب واختلفت الدواعي.

انشر عبر