شريط الأخبار

الخرف يفقد مرضاه نكهة الحياة

09:32 - 17 تشرين أول / مايو 2010

الخرف يفقد مرضاه نكهة الحياة

فلسطين اليوم – وكالات

يفقد الذين يعانون من الخرف القدرة على فهم الأصوات والكلمات وحتى الصور حولهم ولكن دراسة جديدة أظهرت أنهم يفتقدون شيئاً مهماً آخر هو نكهات الطعام.

 

وذكر موقع لايف ساينس الأحد أن الحياة من دون نكهة لا طعم لها وهذا ينطبق على الذين يعانون من الخرف، مشيراً إلى أن الكثير من الناس لا يمكنهم تخيل أن تكون أطعمتهم من دون نكهة.

 

وأجرت الدكتورة كاترين بوينكا وورمز من جامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميسوري وجاسون وورنر من يونيفرستي كولدج أوف لندن دراسة عن نوع محدد من الخرف أسمه" سيمناتيك ديمنشيا" وهو حالة يستعصي فيها على المصاب بالخرف التمييز بين النكهات .

 

وهذه الحالة تؤثر على الدماغ وتجعل المريض يفقد أيضاً معنى الكلمات.

وتبين من الدراسة أن أحد المرضى، الذي يعاني من أحد أنواع الخرف الشبيه بمرض الزهايمر وجد صعوبة في التمييز بين نوعين مختلفين من الأطعمة في حين أن الذين يعانون من الخرف "سيمناتيك ديمنشيا" لم يواجهوا هذه المشكلة.

 

وقال الباحثون في الدراسة إن عدد الذين يعانون من هذا النوع من الخرف النادر غير معروف في أن حين أن عدد المصابين بمرض الزهايمر، وهو أحد أنواع الخرف يبلغ حوالي 26.6 مليون شخص في العالم، بحسب إحصائية أجريت في عام 2006 ، ولكن من الصعب معرفة الرقم الحقيقي .

 

انشر عبر