شريط الأخبار

موسى: العمل جار لعقد مؤتمر داعم لمدينة القدس في الدوحة

05:25 - 17 كانون أول / مايو 2010


موسى: العمل جار لعقد مؤتمر داعم لمدينة القدس في الدوحة  

فلسطين اليوم-وكالات

أكد أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى، بعد ظهر اليوم، أنه سيبحث قريبا الترتيبات الخاصة بعقد مؤتمر عربي داعم للقدس في الدوحة قريبا.

 

وقال: سأكون في قطر في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري لبحث ترتيبات المؤتمر المتعلق بدعم القدس والذي أقرته القمة العربية الأخيرة في سرت 'قمة دعم صمود غزة'.

 

وأضاف: عندما أذهب أنا سنتحدث في الموضوع والترتيبات إن شاء الله.

 

وردا على سؤال حول وجود تشكيك إسرائيلي في التوصل لاتفاق رغم أن التفاصيل لم تتضح بعد، أجاب موسى: إنه إذا كانت إسرائيل متشككة فهي حرة، ولكن هذا لا يستدعى أن نتشكك نحن أيضا.

 

وحول الهدف من زيارته الأربعاء المقبل إلى بيروت، أجاب موسى: سألتقي بالقيادات اللبنانية ونبحث معهم مجمل القضايا، كما سأحضر مؤتمرا اقتصاديا هناك.

 

وحول إمكانية حضوره للمفاوضات بالدوحة بشأن السلام في دارفور نهاية هذا الشهر، رد: إنه لن يحضر هذه المفاوضات التي ستعقد قبل زيارته، ولكن هناك وفد من الجامعة العربية سيحضرها.

 

وردا على سؤال حول وجود شروط للسودان لاسئتناف مفاوضات الدوحة مثل وجود سقف زمني، أجاب موسى: إنه لا يوجد شروط، والكل يريد إطار زمني، وهناك فرق بين الإثنين، وهناك فرق بين التعبير عن مواقف معينة واعتبارها شروط، وأنا كنت على إتصال مع وزير الدولة للشؤون الخارجية أحمد بن عبد الله آل محمود في هذا الشأن، وأظن سوف تستأنف المفاوضات في ظرف العشرة أيام المقبلة.

 

وأكد أن الجميع متمسك بمسار الدوحة، فهو مسار مهم ومشترك بين الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، لذلك نحن نتمسك به وقد أدى إلى منجازات محددة، وليس من المصلحة إعاقته أو وضع عقبات في الطريق.

 

وحول إمكانية أن تقدم الجامعة العربية مبادرة لمعالجة أزمة حوض النيل، قال موسى، إن هذه الأزمة تعالج كما تعالج الآن، فهناك اتصالات مصرية مع الدول المتشاطئة ، ونترك هذا ، ونرجو أن تعالج هذه الأمور بطريقة دبلوماسية وسياسية طبقا للعلاقات الأخوية والمصالح المشتركة لدول حوض النيل.

 

وفيما يتعلق بعملية إعادة الفرز في العراق، رد موسى: إنها كانت عملية ناجحة، ولقد أطلعت على تقارير رئيس بعثة الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات السفير محمد الخمليشي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية في هذا الموضوع.

 

وقال إنه بإنتظار تقريره الشامل عن عملية إعادة الفرز عقب عودته، ومن الواضح أنها كانت مراجعة جيدة وشفافة وهذا أمر هام.

 

ورحب الأمين العام لجامعة الدول العربية توقيع إيران على إتفاق لتبادل الوقود النووي مع البرازيل وتركيا ووصفه بأنه خطوة إيجابية، معربا عن أن أمله  أن تؤدي هذه الخطوة إلى حل الأزمة القائمة حول الملف النووي الإيراني.

 

وأعرب موسى عن تقديره للمبادرة التي قام بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والرئيس البرازيلي لولا دي سيلفا لمعالجة أزمة الملف النووي الإيراني.

 

انشر عبر